يخاطب العالم لتمويل مشروع تحلية المياه المركزية في غزة | سلطة المياه
تاريخ النشر: 2018/02/22

يخاطب العالم لتمويل مشروع تحلية المياه المركزية في غزة

بروكسل - وقع سلطة المياه، م. مازن غنيم، اليوم السبت،رسمياً على الدعوة التي ستوجه إلى لدول المانحة للمشاركة في مؤتمر المانحين الدولي، المنوي عقده في 20 آذار، والذي يهدف لاستكمال التمويل اللازم للبدء بمشروع محطة التحلية المركزية بتكلقة 650 مليون دولار.

وجرت مراسيم التوقيع على الدعوة في مقر الاتحاد الأوروبي، بحضور د. عبد الرحيم الفرا سفير فلسطين لدي بلجيكا ولوكسمبورغ والاتحاد الأوروبي.

يذكر أن هذه الدعوة تأتي بتوقيع مشترك من الحكومة الفلسطينية ممثلة بالمهندس مازن غنيم والمفوض الأوروبي لحسن الجوار جون هانز، والأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط فتح الله سجلماسي.

تجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع يعتبر الخيار الاستراتيجي لإنقاذ الوضع المائي الكارثي في قطاع غزة، لتأمين الحياة لأكثر من مليوني مواطن في القطاع، إضافة لتحسين الوضع المائي مما سينعكس إيجاباً على كافة القطاعات التنموية المختلفة.

وكان رئيس سلطة المياه م. مازن غنيم، عقد سلسلة لقاءات دولية مكثفة، تحضيراً لمؤتمر المانحين الدولي المنوي عقده في 20 آذار في بروكسل، لاستكمال التمويل اللازم للبدء في تنفيذ مشروع المحطة المركزية في غزة بقيمة 650 مليون دولار.

وعقد م. غنيم عدة اجتماعات مكثفة لتأكيد مشاركة ودعم الحكومة الهولندية لمؤتمر المانحين الدولي، لتحقيق أكبر مشروع مائي في فلسطين سينقذ 2 مليون مواطن في غزة من كارثة إنسانية محتملة.

وبحضور سفيرة فلسطين لدى هولندا روان أبو يوسف ترأس غنيم ثلاثة اجتماعات متتالية، التقى خلالهابمساعدة وزير الخارجية للتعاون الدولي رينا بويس في وزارة الخارجية الهولندية.

واطلع م. غنيم الحضور على وضع قطاع المياه في فلسطين، والتحديات التي تواجه تطور هذا القطاع، وأبرز مشاريع المياه الاستراتيجية، على رأسها مشروع المحطة المركزية في غزة، مؤكداًعلى ضرورة مشاركة ودعم هولندا في المؤتمر.

من جانبها، رحبت  رينا بويس بالزيارة التي قام بها الوزير، واطلاعهم على مكونات المشروع، واكدت على أهمية إقامة هذا المشروع، كونه ضرورة ملحة ويمد قطاع غزه بالمياه ويساهم بالحفاظ على البيئة.

وأكدت رينا على أن هولندا ستدعم عقد مؤتمر المانحين الدولي المنوي عقده في 20 آذار في بروكسل.

والتقى م. غنيم بعضو لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الهولندي مارتن هلفرت، وبالمبعوث الخاص لشؤون المياه في هولندا هينك أوفينك، واطلعهم م. غنيم على الوضع المائي في فلسطين عموماً وفي قطاع غزة تحديداً، في ظل حديث المؤسسات الدولية عن كارثة محتكلة في 2020 وتأكيده على ضرورة مشاركة ودعم هولندا في المؤتمر من أجل استكمال الدعم المالي للبدء في تنفيذ المشروع. 

في المقابل رحب الجانب الهولندي بالزيارة، وأكد على الدعم والمشاركة في مؤتمر المانحين.

يذكر أن هذه اللقاءات جزء من جولة دولية مكثقة لرئيس سلطة المياه لحشد الهمم وضمان مشاركة ودعم واسع في مؤتمر المانحين، لتحويل الحلم إلى واقع في تنفيذ مشروع المحطة المركزية لتقديم وتحسين خدمة وصول المياه إلى سكان قطاع غزة.


جميع الحقوق محفوظة © سلطة المياه الفلسطينية 2018