مهام وصلاحيات سلطة المياه | سلطة المياه
تاريخ النشر: 2015/12/08

مهام وصلاحيات سلطة المياه

 تحقيقا للهدف المتمثل بتوفير خدمات المياه والصرف الصحي لابناء الشعب الفلسطيني والسعي لتذليل العقبات والتحديات أمام تحقيق الأمن المائي الفلسطيني، وعملاً بالمهام التي حددها قانون المياه الفلسطيني لعام 2014، تمارس سلطة المياه الفلسطينية المهام التالية:

  1. تولي المسؤولية الكاملة عن إدارة مصادر المياه في فلسطين لتطبيق مبادئ الإدارة المتكاملة والمستدامة لمصادر المياه .
  2. إعداد السياسة والإستراتيجيات والخطط المائية العامة ، والعمل على إقرارها وتنفيذها بالتنسيق والتعاون مع الجهات ذات العلاقة ورفع التقارير الدورية عن الوضع المائي لمجلس الوزراء.
  3. مسح مصادر المياه المتوفرة ، وإقتراح أوجه تخصيص المياه بين القطاعات المختلفة واولويات استعمالها بناء على أسس متكاملة ومستدامة بما يحقق فعالية إدارة الطلب على المياه.
  4. حماية مصادر المياه والبيئة المائية المحيطة من خلال إقامة مناطق حماية من خطر التلوث بالتنسيق والتعاون مع الجهات ذات العلاقة .
  5. ترخيص وتطوير إستغلال المصادر المائية ، وذلك بالتعاون والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
  6. وضع السياسة العامة لتخطيط وتقييم مشاريع المياه والصرف الصحي من ناحية الجدوى الإقتصادية والإجتماعية ووضع معايير التصميم وضبط الجودة والمواصفات الفنية والعمل على مراقبة تطبيقها .
  7. وضع الإجراءات والخطط الكفيلة بإنشاء وتطوير شركة المياه الوطنية ومرافق المياه الإقليمية بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
  8. الإشراف على تنظيم حملات التوعية في مجال المياه والصرف الصحي ، وتشجيع إستخدام الأجهزة التي تعمل على توفير المياه ، وذلك بالتعاون والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
  9. وضع الخطط والبرامج لبناء القدرات وتدريب وتأهيل الكوادر الفنية العاملة في قطاع المياه لتطوير إدارة المصادر المائية والإشراف على تنفيذها وتطويرها ،وذلك بالتعاون والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
  10. العمل على تحقيق التوزيع العادل والإستخدام الأمثل لضمان ديمومة المصادر المائية الجوفية والسطحية ، وذلك بالتعاون والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة ، والعمل على وضع الحلول والبدائل المناسبة في حالات الطوارئ  والأزمات لضمان إستمرار تقديم خدمة المياه للمواطن بالتنسيق مع مقدمي الخدمة والجهات الأخرى ذات العلاقة .
  11. التنسبق والإشراف على البحوث والدراسات العلمية المتعلقة بشؤون المياه والصرف الصحي ، وتوجيه هذه البحوث لإيجاد الحلول الخلاقة والمبدعة للمشاكل القائمة ومتابعتها مع الجهات المتخصصة وذات العلاقة بهذا المجال .
  12. المشاركة في وضع المواصفات المعتمدة لنوعية المياه لمختلف أوجه استعمالها مع الجهات المختصة وتعميم تطبيقها .
  13. العمل على تطوير وتنسيق وتحقيق المشاركة الفعالة في برامج التعاون الفني الدولي والإقليمي والثنائي والمحلي في مجال الإدارة المتكاملة والمستدامة للمصادر المائية ، وعقد المؤتمرات والندوات ، وتمثيل فلسطين في اللقاءات الإقليمية والدولية في هذا المجال .
  14. إقتراح مشاريع القوانين والأنظمة الخاصة بالمياه ورفعها للجهات المختصة لإصدارها حسب الأصول .
  15. إصدار التعليمات والإجراءات المتعلقة بالمصادر المائية وتنفيذها وتقديم الرأي من الناحية الفنية في النزاعات المتعلقة بالمصادر المائية .
  16. العمل مع الجهات ذات العلاقة على خلق بيئة إستثمارية مستقرة ومناسبة لتحفيز القطاع الخاص على الإستثمار في قطاع المياه وإجراء التعديلات المؤسسية والتنظيمية والإقتصادية اللازمة لتشجيع الشراكة مع القطاع الخاص وفقاً لنظام يصدر لهذه الغاية .
  17. العمل على إنشاء منظومات رصد متطورة لمراقبة الهطول والتدفقات السطحية ، ومناسيب المياه الجوفية  ، وكميات الإستخدام ، ونوعية المياه ، والعمل على تحليل المعلومات لتحليل الإنتاجيات الآمنة والمستدامة من مصادر المياه وتوظيفها في تحسين التخطيط المائي .
  18. وضع مفاهيم ومبادئ إدارة الطلب على المياه لتحسين كفاءة استخدام وإمدادات المياه والمحافظة عليها وتدويرها وإعادة إستخدامها .
  19. بناء القدرات المؤسسية لإدارة مصادر المياه المشتركة ، والعمل على ترسيخ التعاون الإقليمي والدولي .
جميع الحقوق محفوظة © سلطة المياه الفلسطينية 2017