غزة- استكمل رئيس سلطة المياه م. مازن غنيم جولته التفقدية لليوم الثالث على التوالي بزيارة عدة مرافق ومشاريع مياه وصرف صحي في خانيونس ورفح جنوب قطاع غزة | سلطة المياه
تاريخ النشر: 2017/12/09

غزة- استكمل رئيس سلطة المياه م. مازن غنيم جولته التفقدية لليوم الثالث على التوالي بزيارة عدة مرافق ومشاريع مياه وصرف صحي في خانيونس ورفح جنوب قطاع غزة

زار م. غنيم بركة الأمل لترشيح مياه الأمطار غرب محافظة خانيونس بسعة 450 ألف متر مكعب، وبقدرة ترشيح تصل إلى 16 ألف متر مكعب يومياً، حيث تتضمن حديقة كبيرة ومتنزهاً عاماً للجمهور. أشرف على المشروع سلطة المياه ونفذ من خلال مصلحة مياه بلديات الساحل بالتعاون م بلدية خانيونس ، بتمويل من بنك التنمية الإسلامية عبر هيئة إعمار غزة، بتكلفة أربعة ملايين دولار.

كما اطلع على الأعمال المستمرة في بركة تجميع مياه الأمطار في تل السلطان غرب رفح، والتي تجمع مياه الأمطار من منطقتي عبيدة والنجيلي في مدينة رفح، وذلك بإشراف سلطة المياه وتنفيذ مصلحة مياه بلديات الساحل ومنظمة اليونيسف بدعم من وكالة التنمية الأمريكية وبتكلفة تقدر بمليوني دولار.

وأثناء الجولة تفقد محطة معالجة المياه العادمة في رفح والتي أنشأ فيها مؤخراً محطة طاقة شمسية كمصدر للكهرباء بقدرة 100كيلوواط، وسيتم زيادتها إلى 300 كيلو واط لتشغيل نظام المعالجة، إذ يعتبر هذا نموذجاً للحد من مشكلة الطاقة في قطاع المياه والصرف الصحي الأمر الذي سيؤدي إلى تحسين نوعية المياه المعالجة والتكلفة.

واختتمت الجولة بزيارة مشروع توسعة محطة تحلية مياه البحر المحدودة في دير البلح والتي سترفع من قدرتها الإنتاجية من 2600 متر مكعب إلى 6 آلاف متر مكعب يومياً وبالتالي توسيع نطاق الخدمة لسكان المحافظة الوسطى.


 

 

جميع الحقوق محفوظة © سلطة المياه الفلسطينية 2018