خطوات الحملة التوعوية | سلطة المياه
تاريخ النشر: 2017/02/02

خطوات الحملة التوعوية

تعتمد منهجية تنفيذ الحملة على  ثلاث مراحل أساسية وهي: مرحلة التصميم، ومرحلة التنفيذ، ومرحلة التقييم، وتحتوي كل من هذه المراحل على عدة خطوات عمل وانشطة مختلفة. وتشكل مراحل العمل هذه الاساس للنهج القائم على التشاركية في نشر ثقافة وتنمية الاتجاهات والسلوكيات السليمة لدى المواطنين.

 

الخطوة الاولى: تحديد الفئات المستهدفة وآلية التواصل المثلى : تحديد الفئات المستهدفة ذات الأولوية بالإضافة إلى اختيار وسائل التواصل المثلى لكل فئة مستهدفة.  حيث سيتم الاستناد في تحديد هذه الفئات على كمية المياه المزودة وكمية الفاقد من المياه، وفئات المستخدمين للمياه غير المحاسب عليها.

الخطوة الثانية: تحديد وتحليل وسائل الاتصال المحلية المتوفرة وخصائصها وتصنيف الفئات المحددة: تطوير مصفوفة التواصل والتي ستوضح العلاقة بين الفئات المستهدفة ووسائل التواصل ونوع الوسيلة الاعلامية المستخدمة والوقت الأنسب لتنفيذها.

الخطوة الثالثة: تحديد الرسائل الخاصة بالحملة التوعوية:  تحديد الرسائل الخاصة بالحملة التوعوية بشكل تفصيلي بناءً على نوع الفئة التي سيتم استهدافها.

الخطوة الرابعة: بناء وتصميم استراتيجية التواصل بالإضافة إلى جدول زمني مفصل لنشاطات الاتصال والتواصل :دمج الناتج من مصفوفة التواصل والرسائل التي تم تطويرها لكل فئة مستهدفة وذلك لتطوير الاستراتيجية التي تحتوي على النماذج الكاملة لرسائل الاتصال.  

الخطوة الخامسة: تطوير وسائل الاتصال والتواصل بالمشاركة: اعداد المواد التثقيفية الخاصة بالحملة التوعوية.

الخطوة السادسة: تحديد المؤشرات وتطوير طرق القياس لتقييم نتائج تدخلات الاتصال: تحديد المؤشرات التي سيتم استخدامها في عملية التقييم لقياس مدى نجاح الحملة في الوصول وتحقيق اهدافها.

الخطوة السابعة: حملات التوعية: تنفيذ الحملة التوعوية والتي تهدف إلى إدارة "أكثر استدامة" للمياه والصرف الصحي. وسيتم تنفيذ الحملة على مدار ستة شهور متتالية.

الخطوة الثامنة: تقييم نتائج الحملة التوعوية العامة: اعداد استبيان لقياس الوعي البيئي لدى السكان بالاعتماد على المؤشرات التي تم تحديدها سابقاً وذلك قبل بداية حملة التثقيف والتوعية خلال فترة التنفيذ وفي نهاية الحملة. 

جميع الحقوق محفوظة © سلطة المياه الفلسطينية 2017