توقيع اتفاقية للتعاون المشترك بين سلطة المياه ووزارة الزراعة | سلطة المياه
تاريخ النشر: 2017/04/10

توقيع اتفاقية للتعاون المشترك بين سلطة المياه ووزارة الزراعة

رام الله- وقع رئيس سلطة المياه م. مازن غنيم ووزير الزراعة د. سفيان سلطان اليوم  اتفاقية التعاون المشترك ما بين سلطة المياه ووزارة الزراعة بهدف تعزيز التعاون  من خلال تبادل المعارف والبحوث في مجالات المياه والزراعة حسب الامكانيات المتاحة.

وقد رحب الوزير غنيم بتوقيع هذه الاتفاقية مؤكدا على ان العلاقة تكاملية ما بين سلطة المياه ووزارة الزراعة في كافة المجالات، وتعتبر هذه الاتفاقية  تتويج لعلاقة التعاون، مشيرا الى ان الابحاث التي يتم القيام بها اليوم ابحاث متخصصة لها انعكاس ايجابي سواء على صعيد المياه والمرتبط بتوفير كميات مياه اضافية للشرب، او على صعيد الزراعة من خلال استغلال عنصر مهم وهو المياه المعالجة التي تعتبر مصدر حيوي لقطاع الزراعة، مؤكدا اننا في هذا المجال امام تحدي كبير يتعلق بالمزارع الفلسطيني وضرورة العمل على رفع وعيه باهمية استغلال هذه المياه، لا سيما انها خيار حيوي يجب ان تعمل وزارة الزراعة على استغلاله من خلال ما يتم انجازه من ابحاث مختصة مرتبطة بالاحتياجات الزراعية ترتكز على نوع الزراعة والمنطقة الملائمة له.

من جانبه ثمن د. سلطان التعاون المستمر ما بين الطرفين لا سيما المتعلق بالابحاث التي باتت تتخصص بقضايا معينة بقطاع المياه والزراعة لا سيما ان لدى وزارة الزراعة خطة شمولية من خلال هذا التعاون سنتمكن من خلالها تحقيق انجازات كبيرة.

وأكد في حديثه على  ضرورة ان يكون هناك رعاية لهذه الابحاث ووجود رؤية جديدة من اجل تطوير البحث العلمي لا سيما بعد التطور الحاصل في عدد من الجامعات الفلسطينية التي باتت تركز على البحث ونوعيته ومؤكدا ضرورة تعميق العمل فيها والاستفادة منها.

هذا وتهدف الاتفاقية الى العمل على توفير اللازم لدعم البيئة البحثية من كلا الطرفين، حيث سيتم من جانب سلطة المياه عرض ومتابعة جميع الابحاث التي تم فيها استخدام مياه من مصادر غير تقليدية (ذات ملوحة عالية او مياه عادمة معالجة) بهدف توفير مياه الزراعة لاغراض الاستخدام الادامي والحفاظ على الكميات الزراعية. كما تهدف كذلك الى العمل على مأسسة البحث العلمي من خلال دمج الباحثين من مراكز الابحاث في المؤسسات التي تعنى بالتميز والابداع والابتكار، وكذلك العمل على نقل البحث العلمي من المستوى المخبري الى المستوى الحقلي وهذا يتطلب توفير اراضي وطواقم للمتابعة.

مرفق مع الخبر صورة

جميع الحقوق محفوظة © سلطة المياه الفلسطينية 2017