رئيس سلطة المياه يلتقي ممثلي المؤسسة الدولية البريطانية | سلطة المياه
تاريخ النشر: 2017/11/06

رئيس سلطة المياه يلتقي ممثلي المؤسسة الدولية البريطانية

رام الله: استقبل رئيس سلطة المياه المهندس مازن غنيم في مكتبه اليوم بعثة من مؤسسة التنمية  البريطانية DFID برئاسة السيد روبين ميلتون وذلك لبحث المستجدات في تطوير قطاع المياه واولويات سلطة المياه ضمن خطتها التطويرية في الضفة وغزة والتحديات التي تواجهها.

حيث اطلع الوزير غنيم الوفد على الوضع الحالي لقطاع المياه الذي يعتبر القطاع الاكثر تأثرا من وجود الاحتلال الذي يسيطر على مصادرنا المائية ويتحكم بها، اذ يعتبر التحدي الاكبر امام عملية التطوير والنهوض بالمشاريع المائية، مشيرا الى ان الوضع في الضفة  الغربية يتمثل في قلة الكميات بينما في غزة يشمل نوعية المياه التي تعد غير صالحة للاستخدام الادمي نتيجة السحب الجائر للخزان الجوفي وتدفق المياه العادمة.

واوضح رئيس سلطة المياه اننا رغم التحديات ومن خلال خطة سلطة المياه نعمل على توفير خدمة المياه واستدامتها والتي تساهم في وجود ادارة والية توزيع افضل للمياه، الى جانب وجود رؤية متعلقة باشراك القطاع الخاص من خلال اعداد الاطر الناظمة والتطوير الداخلي وتحديد التداخلات.

كذلك تطرق الوزير غنيم الى خطة سلطة المياه لانقاذ الوضع المائي في غزة وذلك من خلال اقامة محطات تحلية صغيرة الحجم، حيث  قمنا بانشاء ثلاث محطات تحلية تبلغ طاقتها مجتمعة 13 مليون متر مكعب، الى جانب انشاء محطة لاعادة استخدام المياه المعالجة، والعمل على استغلال مياه الامطار من خلال اقامة برك تجميع، مشيرا الى الحل الاستراتيجي الذي تسعى سلطة المياه الى تنفيذه وهو محطة التحلية المركزية التي تعتبر المنقذ لقطاع غزة من الكارثة المحدقة.

وفي هذا الجانب اشار الوزير غنيم الى انه سيتم خلال الشهر الجاري عقد اجتماع تنسيقي مع الجهات المانحة لبحث الترتيبات الجارية لعقد  مؤتمر المانحين الخاص بمشروع محطة التحلية المركزية.

كذلك وضع الوزير غنيم الوفد الضيف بصورة التطورات الحاصة في اعمال اللجنة المشتركة والمتعلقة بالية العمل الجديدة، وعدم عرقلة العمل بادخال المواد اللازمة لتنفيذ المشاريع في قطاع غزة، الى جانب اطلاعهم على اتفاقية مشروع قناة البحرين والاتفاق على الحصة المائية الفلسطينية والبالغة 32 مليون متر مكعب والاتفاق على تحديد الاسعار مشيرا في هذا الجانب الى الحاجة الى ضرورة دعم تطوير مشاريع البنية التحتية لنتمكن من استيعاب هذه الكميات الاضافية بشكل ملائم يتماشى مع الاحتياجات.

جميع الحقوق محفوظة © سلطة المياه الفلسطينية 2017