العمل لا توقفه المسافات... م.غنيم يصل اليابان ليلتقي وزير الخارجية الياباني | سلطة المياه
تاريخ النشر: 2018/03/06

العمل لا توقفه المسافات... م.غنيم يصل اليابان ليلتقي وزير الخارجية الياباني

طوكيو- التقى رئيس سلطة المياه م. مازن غنيم، بوزير الخارجية الياباني تارو كونو في مقر وزارة الخارجية في طوكيو، بحضور سفير فلسطين في اليابان وليد صيام، لبحث آفاق التعاون الاستراتيجي بما يخص الأمن المائي في فلسطين.
واطلع م.غنيم الجانب الياباني على التطور الحاصل في قطاع المياه رغم كافة التحديات، وأبرزها التحدي السياسي في ظل احتلال يقيد الحركة والحريات ويسلب الحقوق ويضع العراقيل أمام كافة الجهود المبذولةلتنفيذ البرامج المتعلقة بتطوير خدمات المياه والصرف الصحي. 
وأكد م. غنيم على أهمية تكاثف الجهود المحلية والدولية لإنجاح المشاريع الاستراتيجية على رأسها مشروع المحطة المركزية، وقدم شرحاً كاملاً عن برنامج المحطة المركزية والأعمال المرافقة لها، وكيف سيعمل المشروع على حل أزمة المياه في غزة، ومن هنا طالب م.غنيم الجانب الياباني بالدعم والمشاركة الفاعلة في مؤتمر المانحين الدولي في 20 آذار في بروكسل. 


ومن جانبه رحب وزير الخارجية تارو كونو بالزيارة، وأشاد بالعلاقة التي تربط اليابان في فلسطين، وقال إن تطوير قطاع المياه في فلسطين واحد من أولويات الحكومة اليابانية لما لها أهمية وأثرعلى حياة الإنسان، ومن هنا أكد على مشاركة ودعم اليابان في مؤتمر المانحين الدولي الذي سيمهد الطريق للبدء في تنفيذ مشروع ضخم في قطاع غزة.


وفي اجتماع آخر التقى م. غنيم بمديرعام الشرق الأوسط وأفريقيا هيروشي أوكا، بحضور سفير فلسطين في اليابان وليد صيام، لبحث التعاون المشترك في قطاع المياه، وسبل تحقيق المشاريع الاستراتيجية من خلال الاستفادة وتبادل الخبرات من الدول في الشرق الأوسط وأفريقيا، بالإضافة إلى سبل توفير دعم فني ومادي لتطوير مستقبل قطاع المياه الفلسطيني.
يذكر أن سلسلة اللقاءات الدولية المكثقة التي عقدها م.غنيم لإنجاح مؤتمر المانحين الدولي، تأتي بالتزامن مع التحضير لافتتاح مشروع مجاري شمال غزة في 13 آذار، وهو المشروع الأول والأحدث في غزة لمعالجة مياه الصرف الصحي والذي يؤسس لمرحلة جديدة لوقف التدهور البيئي والصحي في قطاع غزة.

جميع الحقوق محفوظة © سلطة المياه الفلسطينية 2018