مشروع مجاري شمال غزة الطارىء | سلطة المياه
تاريخ النشر: 2017/06/13

مشروع مجاري شمال غزة الطارىء

يهدف المشروع إلى تحسين وضع الصرف الصحى فى شمال قطاع غزه، وتقليل المخاطر البيئيه و الإجتماعيه الناتجة عن المياه العادمة. إضافة إلى تقليل من مخاطر الاحواض العشوائية، وسيساهم بشكل كبير في تخفيف العجز في الخزان الجوفي، وكذلك سيساهم مساهمة كبيرة في تحسين الوضع الإقتصادي من خلال رفد القطاع الزراعي بالمياه، وخلق فرص عمل إضافية. كما يهدف المشروع إلى إيجاد مصادر مياه غير تقليدية تسهم في التخفيف من أزمة المياه في قطاع غزة.

تقع المحطة شمال شرق مدينة غزة، 200 متر عن الحدود الشرقية لقطاع غزة، على مساحة أرض تبلغ 100 دونم. ويستفيد من المشروع سكان محافظة الشمال (جباليا و بيت حانون و بيت لاهيا و أم النصر) بعدد اجمالي 350000 نسمة.

تم التوقيع على عقود استكمال وتشغيل مشروع محطة معالجة المياه العادمة التابعة  مشروع شمال غزة الطارئ بقدرة استيعابية 35600 م3 يومياً والتي سيتم إنجازها خلال العام 2017، وبدء العمل على  العطاء الأول الخاص بالاستفادة من المياه المعالجة الناتجة عن المحطة للأغراض الزراعية ويشمل العطاء على إنشاء 6 آبار وإنشاء خزان بسعة 4 آلاف كوب ومحطة ضخ باستطاعة 4000م3/ساعة للري لتغذية 15000 دونم بالمياه المعالجة الصالحة للري وبدء العمل به خلال هذا العام وسيتم إنجازه مطلع العام 2018 ، وتقدر التكلفة الاجمالية لهذا البرنامج  بـ 115 مليون دولار أمريكي بتمويل من البنك الدولي ووكالة التنمية الفرنسية والاتحاد الأوروبي والسويد وبلجيكا. 


جميع الحقوق محفوظة © سلطة المياه الفلسطينية 2017