مجلس تنظيم قطاع المياه | سلطة المياه
المياه والتنمية المستدامة
تاريخ النشر: 2015/12/17

مجلس تنظيم قطاع المياه

ينشأ بقرار من مجلس الوزراء مجلساً يسمى “ مجلس تنظيم قطاع المياه ” وينظم وفقاً لأحكام هذا القرار بقانون، ويتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري.يكون المقر الرئيس للمجلس في مدينة القدس، ويكون المقر المؤقت له في أي مكان آخر في فلسطين، ويجوز بقرار من مجلس الإدارة إنشاء فروع في كافة المحافظات.

يهدف المجلس إلى مراقبة كل ما يتعلق بالنشاط التشغيلي لمقدمي خدمات المياه، بما يشمل الإنتاج والنقل والتوزيع والاستهلاك وإدارة الصرف الصحي، وذلك من أجل ضمان جودة وكفاءة خدمات قطاع توفير المياه وخدمات مياه الصرف الصحي في فلسطين الموفرة للمستهلكين وبأسعار مناسبة.

يتكون مجلس الإدارة من رئيس وستة أعضاء من ذوي النزاهة والكفاءة والاختصاص، يمثلون القطاع العام والقطاع الخاص والمجتمع الأهلي، يتم تعيينهم بقرار من رئيس الدولة بناءً على تنسيب من مجلس الوزراء. ينتخب أعضاء المجلس من بينهم نائباً لرئيس المجلس. يشترط فيمن يعين في مجلس الإدارة ما يلي: أ‌. أن يكون فلسطيني الجنسية أو الأصل. ب‌. أن يكون كامل الأهلية القانونية . ج‌. ألًا يكون محكوماً عليه بجناية أو جنحة مخلة بالشرف والأمانة. تحدد المكافآت والحقوق المالية لرئيس مجلس الإدارة والأعضاء بموجب نظام يصدر عن مجلس الوزراء. مدة ولاية رئيس وأعضاء مجلس الإدارة هي أربع سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة فقط، وتنتهي عضوية أي منهم للأسباب الآتية: أ‌. انتهاء مدة العضوية. ب‌. الاستقالة أو الوفاة. ج‌. الإقالة بقرار من مجلس الوزراء. د‌. فقدان الأهلية القانونية.

يكون المجلس مسؤولاً عن إنفاقه وعن إعداد الحسابات السنوية التي تتم مراجعتها من قبل شركة تدقيق خارجي معترف بها، ويتم تقديم الحسابات المراجعة للمؤسسات ذات العلاقة. يتعاقد المجلس مع شركة محاسبية خارجية معترف بها لإعداد حساباته السنوية. تخضع جميع حسابات المجلس للرقابة من قبل الأجهزة الرقابية الرسمية.


سلطة المياه الفلسطينية © 2015. الحقوق محفوظة.