رئيس سلطة المياه يطلع مسؤولة الممثلية النمساوية على واقع قطاع المياه | سلطة المياه
تاريخ النشر: 2019/09/16

رئيس سلطة المياه يطلع مسؤولة الممثلية النمساوية على واقع قطاع المياه

رام الله: التقى رئيس سلطة المياه المهندس مازن غنيم في مكتبه اليوم ممثل الجمهورية النمساوية في فلسطين السيدة استريد فاين حيث تم اطلاعها على قطاع المياه الفلسطيني والبرامج والمشاريع والتحديات التي تواجهه.
أشار المهندس غنيم في بداية اللقاء الى تعقيدات قطاع المياه من خلال تدخلاته في العديد من الجوانب على الصعيد السياسي والمؤسساتي والانساني والمالي، مؤكدا على ان الجانب السياسي يعد الاكثر تعقيدا لما نواجهه من تحديات مع الجانب الاسرائيلي المسيطر على المصادر المائية والمعرقل للمشاريع التطويرية الفلسطينية، منوها الى أننا نعمل على تحسين وتطوير قطاع المياه في الضفة وغزة والعمل على تحسين الوضع المائي من حيث الكمية والنوعية، فما تشهده الضفة من مشاكل مائية مرتبط بكميات المياه في حين ان ما يشهده قطاع غزة متعلق بنوعية المياه.
وأوضح م. غنيم الى ان طبيعة العمل في قطاع المياه تتطلب تدخلات طارئة يتم العمل بها من اجل تلافي حدوث مشكلة في اي تجمع مما يتوجب توفر كافة الاحتياجات الفنية والمالية والتقنية اللازمة لحل اي اشكالية طارئة قد تواجه خطة سلطة المياه لمكافحة الكارثة البيءية عام 2020 والتي تتضمن تزويد المياه للمواطنين.
الى جانب ذلك اطلع الوزير غنيم السيدة فاين على العديد من المشاريع التي نفذتها سلطة المياه في قطاع غزة في مجال تحلية المياه من خلال اقامة ثلاث محطات تحلية الى جانب قطاع الصرف الصح من خلال قيام سلطة المياه بتنفيذ مشروع استراتيجي هام مشروع معالجة المياه العادمة لشمال غزة، الوسطى، البريج، الجنوب خانيونس الى جانب العمل على مشاريع اخرى تتعلق بالخطوط وبناء الخزانات والدراسات التي تم العمل على انجازها في هذا الصدد .
مضيفاً اننا هنا نقف امام تحدي كبير متعلق بتجاوز الكارثة المائية التي تتهدد قطاع غزة من خلال عملنا على تنفيذ المشروع الاستراتيجي، بناء محطة التحلية المركزية التي تمكنا من خلال التواصل والدعم من الجهات
المختلفة من تأمين الدعم المالي ولا زلنا نبحث مع الجهات المانحة والصديقة لاستكمال الدعم اللازم لتنفيذ المشروع بمراحله المختلفة وفق الخطة المعدة له وضمن الوقت الزمني، مؤكدا انه في حال استكمال العمل في هذه المشاريع المختلفة فإننا نكون قد تمكنا من تحقيق نقلة نوعية للمياه في قطاع غزة سيكون اثرا واضحا للمواطنين القاطنين فيه، وسيتم تجاوز الكارثة وتأمين مصدر مستدام عند تنفيذه.
من جانبها اكدت السيدة فاين على ان اهتمام الحكومة النمساوية بدعم جوانب مختلفة في قطاع المياه بهدف تطويره وتحسين الخدمة المقدمة، حيث تعمل حاليا على دعم وحدة تنسيق المشاريع التي تشرف على برنامج التدخلات المتدحرج، إضافة الى ان هناك توجه لدعم المشاريع الخاصة برابط المياه والطاقة والزراعة. مثمنة الجهود التي تقوم بها سلطة المياه في ادارة هذا القطاع بكافة التحديات التي يشهدها والذي يعتبر من اهم القطاعات لارتباطه بالجانب الانساني .



جميع الحقوق محفوظة © سلطة المياه الفلسطينية 2019