المياه العربية تحت الاحتلال | سلطة المياه
المياه والتنمية المستدامة
تاريخ النشر: 2016/10/27

المياه العربية تحت الاحتلال

 تحت رعاية فخامة الرئيس محمود عباس "ابو مازن"
والامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط

يعقد  مؤتمر المياه الدولي في  مدينة القاهرة  تحت عنوان "المياه العربية تحت الاحتلال" في الفترة الواقعة بين 26-28-2016 والمنظم من قبل جامعة الدول العربية بالتعاون مع سلطة المياه الفلسطينية.

تعقد الجلسة الافتتاحية للمؤتمر يوم الاربعاء الموافق 26/10 بحضور مجموعة كبيرة من الوزراء وممثلي المنظمات الدولية والاقليمية. حي يتراس وفد فلسطين وزير المياه م. مازن غنيم والذي يضم مجموعة من الخبراء والمختصيين من المنظمات الاهلية والمؤسسات الاكاديمية.

يعتبر هذا المؤتمر الاول الذي يخصص جلساته لطرح قضية المياه والاحتلال في الدول العربية بشكل عام، وستكون مناسبة لتسليط الضوء على القضية الفلسطينية بشكل خاص من خلال التطرق الى سلب اسرائيل لمصادر المياه الفلسطينية وتنصلها من المعاهدات والقوانين الدولية، وتفنيد الانتهاكات الاسرائيلية المستمرة تجاه الفلسطينين في هذا المجال واثاره على مناحي الحياة المختلفة.

يتخلل الجلسة الافتتاحية كلمة لدولة فلسطين يلقيها نيابة عن فخامة الرئيس محمود عباس، وزير المياه م. مازن غنيم، الى جانب كلمته في اليوم الثاني للمؤتمر والمخصصة لعرض الواقع المائي الفلسطيني والتدخلات المطلوبة من الدول المشاركة الى جانب الخطة المستقبلية للنهوض بقطاع المياه.

يشارك الوفد الفلسطيني باكثر من ورقة فنية سياسية قانونية حول وضع المياه في فلسطين والانتهاكات الواقعة على الارض.

يهدف المؤتمر الى:

  1. تقديم رؤية توضيحية وتحليلية للوضع المائي في المناطق العربية المحتلة ، من خلال تسليط الضوء على الانتهاكات الإسرائيلية ومصادرتها لمصادر المياه في  تلك المناطق ، وتوضيح ذلك بالبيانات والخرائط، واستعراض التداعيات السلبية لذلك على الاقتصاد والحياه اليومية للشعوب العربية في المناطق المحتلة تحديدا فلسطين ولبنان وسوريا.
  2. تعبئة الرأي العام العربي والدولي للتضامن والدفاع عن الحقوق المائية العربية، وفقا لقواعد القانون الدولي للمياه، والقوانين الدولية لحقوق الإنسان، وقرارات الشرعية الدولية التي تكفل السيادة الدائمة للشعوب الواقعة تحت الاحتلال على مواردها الطبيعية بما فيها الأراضي والمياه.
  3. انشاء شبكة أمان عربية مسؤوله عن متابعة الوضع المائي من جوانبه القانونية والسياسية والحقوقية والإعلامية، وذلك للقيام بتحرك عربي ودولي للجهات المعنية لحماية الشرعية الدولية وتحمل مسؤولياتها تجاه ما تقترفه إسرائيلالسلطة القائمة بالاحتلالمن انتهاكات وتعديات على القطاع المائي في المناطق العربية تحت الاحتلال.إضافة إلى تقديم توصيات وإتخاذ إجراءات لمساعدة هذه المناطق على الحصول على حقوقها المائية.

 

يتطرق المؤتمر الى جملة من المحاور ابرزها :

  1. الواقع المائي للمناطق العربية تحت الاحتلال.
  2. حقوق المياه في المناطق العربية المحتلة ودور القوانين الدولية والإنسانية في حمايتها
  3. الإنتهاكات الإسرائيليةالسلطة القائمة بالاحتلالللمياه االعربية وانعكاساتها الإقتصادية والإجتماعية والبيئية.
  4. دور الجامعة العربية في حماية الحقوق المائية للمناطق العربية تحت الإحتلال.

4


سلطة المياه الفلسطينية © 2015. الحقوق محفوظة.