سلطة المياه تشارك في أعمال الورشة الإقليمية الإفتراضية حول حوكمة المياه الجوفية في المنطقة العربية | سلطة المياه
تاريخ النشر: 2021/06/03

سلطة المياه تشارك في أعمال الورشة الإقليمية الإفتراضية حول حوكمة المياه الجوفية في المنطقة العربية
رام الله: اختتمت اليوم أعمال الورشة الإقليمية الإفتراضية حول حوكمة المياه الجوفية في المنطقة العربية بمشاركة ممثلين عن سلطة المياه، والدكتور عنان الجيوسي حامل كرسي اليونسكو لمصادر المياه في جامعة النجاح. والتي نظمها مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية ضمن إطار المرحلة الثامنة من البرنامج الهيدرولوجي الحكومي الدولي لليونسكو ودعما لإستراتيجية الأمن المائي العربي الصادرة عن المجلس الوزاري العربي للمياه، وذلك في الفترة بين 24- 27 أيار 2021.
وجاءت المشاركة الفلسطينية بتنسيق من اللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم في إطار مهامها لتفعيل وتعزيز الحضور والتفاعل الفلسطيني مع المؤتمرات الإقليمية والدولية التي تنظمها المنظمات المتخصصة في الحقول التربوية والثقافية والعلمية.
وهدفت الورشة إلى التعرف على سبل ومتطلبات تحقيق الرؤية العالمية لحوكمة المياه الجوفية والتي نجمت عن مشروع حوكمة المياه الجوفية والذي نفذته عدد من وكالات الأمم المتحدة وتضمن مجموعة من المشاورات والدراسات الإقليمية والدولية. سيتعرف المشاركون والمشاركات على مقومات إطار العمل العالمي لتحقيق رؤية حوكمة المياه الجوفية لتسهيل تبني ما يلائم البلدان العربية من توصيات وإرشادات لتحقيق الإدارة المستدامة للمياه الجوفية في ظل تكامل وتناسق بين السياسات التنموية القطاعية والعامة. تلك المقومات التي تتضمن الإطر المؤسسية القانونية والتنظيمية، والأطر المعرفية الفنية وتلك المعنية بالسياسات، والتمويل وهيكلة الحوافز بما يوائم اهداف التنمية المستدامة.
وقد أشارت الدراسة التحليلة الإقليمية والتي أجريت في سياق مشروع حوكمة المياه الجوفية ان الدول العربية العديد من التحديات في رفع فعالية إدارة المياه الجوفية وأهمها الافتقار إلى المساءلة والشفافية والمشاركة الكافية من أصحاب المصلحة وغياب الإرادة السياسية لدى صانعي القرار لتطبيق قوانين المياه النافذة.
من الجدير بالذكر أن الجلسة التدريبية شارك فيها خبراء وخبيرات من الوزارات والهيئات المعنية بإدارة الموارد المائية العربية وبالزراعة أيضاً من خمسة عشر دولة عربية (الجزائر، مصر، الأردن، لبنان، ليبيا، موريتانيا، عمان، فلسطين، قطر، السعودية، السودان، سورية، تونس، الإمارات العربية المتحدة، واليمن). حيث سيقوم يقوم المتدربون والمتدربات بإعداد خطط عمل تساهم في تفعيل حوكمة المياه الجوفية.


جميع الحقوق محفوظة © سلطة المياه الفلسطينية 2021
هواتف الطوارئ لدى مزودي خدمات المياه والصرف الصحي