الوزير غنيم يستعرض الوضع المائي مع الصليب الاحمر | سلطة المياه
المياه والتنمية المستدامة
تاريخ النشر: 2017/07/12

الوزير غنيم يستعرض الوضع المائي مع الصليب الاحمر

رام الله- استقبل رئيس سلطة المياه م. مازن غنيم في مكتبه اليوم السيدة جوانا كاميرا منسقة دائرة شؤون المياه والمسكن في الصليب الاحمر يرافقها السيد جلووم بيرهمبرتالمستشار الاقليمي والمهندسة غدير الجعبة  لبحث الاحتياجات الحالية والمستقبلة لقطاع المياه في ظل الوضع الحالي لقطاع المياه الذي يشهد ازمة مائية ويواجه العديد من العقبات الاسرائيلية.

حيث أكد الوزير غنيم في بداية اللقاء على ان الوضع المائي الان يشهد العديد من التحديات ففي الضفة الغربية تشهد المناطق الفلسطينية ازمة مائية خانقة نتيجة لمحدودية مصادر المياه التي لا تتناسب مع الحجم السكاني والاحتياجات الفعلية للمواطنين والتي تتزايد في فصل الصيف، الى جانب استمرار الجانب الاسرائيلي في عرقلة حصولنا على كميات مياه اضافية . فكما يعلم الجميع ان اسرائيل تسيطر على 85% من مصادر المياه، وهي تمنع الفلسطينين من الحصول على مياه اضافية من خلال مصادر بديلة او حفر ابار اضافية، الى جانب ان اسرائيل تتعمد دائما خلق مشاكل في المياه ولعل اخرها الازمة التي تشهدها محافظة رام الله نتيجة مماطلة الجانب الاسرائيلي في حل مشكلة العطل في احد الخطوط المغذية منذ البداية مما ادى الى تخفيض كميات المياه عن المحافظة، عدا عن قيامهم بتزويد المستوطنين بالمياه على حساب المواطن الفلسطيني، مشددا في هذا الصدد على ضرورة  تدخل المجتمع الدولي لوقف المعيقات الاسرائيلية ووضع حد لتنفيذ التزاماتها تجاه هذا القطاع الانساني الذي تعتمد عليه القطاعات الاخرى.

أما في قطاع غزة فقد اوضخ الوزير غنيم ان مشكلة غزة يعلمها الجميع وعلى الجميع التحرك لانقاذ قطاع غزة من الخطر المحدق بها موضحا ان غزة حاليا تعاني من عدد من المشكلات لعل ابرزها قضية نقص الطاقة وانقطاعها المتكرر والذي يؤثر على كافة مناحي الحياة بما فيها مرافق مشاريع المياه التي يتعطل العمل فيها نتيجة عدم توفر الكهرباء. وأن استمرار الوضع على ذلك يؤدي الى احداث ضرر في بنية هذه المشاريع. كذلك فاننا في غزة نعاني من صعوبة ادخال المعدات اللازمة للمشاريع نتيجة العراقيل التي يفرضها الجانب الاسرائيلي، ومن هنا فاننا نطلب من الصليب الاحمر التدخل العاجل من اجل تامين المواد وقطع الغيار اللازمة.

من جانبها فقد اكدت السيدة كاميرا على اهمية ايصال المياه لكافة التجمعات الفلسطينية وان الصليب الاحمر يعمل الان في غزة ضمن البرامج الانسانية التي تهتم بتقديم الدعم الللازم فيما يتعلق بالمياه وتنفيذ المشاريع اللازمة والتأكد من توفر المواد اللازمة والضرورية الى جانب عملهم في المساهمة بايجاد حلول تساهم في تأمين الطاقة اللازمة لمشاريع المياه لضمان استمرار عملها.


سلطة المياه الفلسطينية © 2015. الحقوق محفوظة.