عقد لقاء لبحث آليات تعزيز المشاركة المجتمعية في قطاع المياه والصرف الصحي | سلطة المياه
تاريخ النشر: 2020/11/19

عقد لقاء لبحث آليات تعزيز المشاركة المجتمعية في قطاع المياه والصرف الصحي
رام الله: عُقد في مقر سلطة المياه اليوم لقاء متخصص لبحث آليات تعزيز المشاركة المجتمعية في قطاع المياه والصرف الصحي في فلسطين، وذلك تنفيذا لإستراتيجية سلطة المياه والتي تهدف إلى تعزيز التواصل مع المجتمع المحلي بجميع فئاته، وتعزيز ورفع وعي المواطن بقضايا قطاع المياه، حتى يكون شريكا في الحفاظ على المصادر المائية، وحماية المشاريع المياه والصرف الصحي والمساهمة الفاعلة في تذليل العقبات أمامها.
هذا وعقد الاجتماع بمشاركة الشركة الاستشارية - مؤسسة مجتمعات عالمية، وممثلي عن البنك الدولي الشريك الداعم لهذا المشروع، والذي يشمل على أربعة مسارات لمشاريع في الضفة وغزة، إضافة إلى مأسسة المشاركة المجتمعية في قطاع المياه، فيما يختص المسار الرابع على إدماج الشباب في قطاع المياه.
وفي بداية اللقاء استعرضت السيدة لانا أبو حجلة مدير عام مؤسسة مجتمعات عالمية، مفاهيم ومستويات المشاركة المجتمعية، والمخرجات المتوقعة من المشروع، وآليات التخطيط والتنفيذ من خلال أنشطة موجهة تستهدف المجتمع المحلي، بالتوازي مع وضع السياسات، والأدلة الاسترشادية اللازمة، وبرامج رفع القدرات التي من شأنها مأسسة المشاركة المجتمعية في قطاع المياه والصرف الصحي. كما وتطرقت للخطوات القائمة نحو استكمال الجهود والمبادرات السابقة التي قامت بها سلطة المياه نحو إشراك الشباب والاستفادة من طاقاتهم وإبداعاتهم في تطوير القطاع، إضافة إلى إعطائهم الفرصة الحقيقة للمشاركة الفاعلة في الحياة العملية والعملية التنموية من خلال إدماجهم في قطاع المياه.
من جانبه أكد م. غنيم على حرص سلطة المياه على إرساء ثقافة المشاركة المجتمعية المبنية على رفع مستوى إدراك المواطن ووعيه لقضايا المياه والصرف الصحي وانعكاساتها على الأرض، وأهمية المشاريع المنفذة، مشددا على أهمية بناء المشاركة بالتواصل مع اللجان والهيئات المحلية القائمة والتي تمثل مجتمعاتها المحلية، والعمل ضمن خطوات مدروسة للرقي في مستويات المشاركة المجتمعية لبناء تجربة ناجحة تحقق رؤية سلطة المياه، وتكون نموذجا يمكن تعميمه مستقبلا.
وأكد المهندس غنيم على الأهمية التي توليها سلطة المياه لقطاع الشباب، وضرورة تعزيز دور هذه الفئة الهامة من المجتمع، وتحويلهم إلى شريك أساسي في هذه العملية التطويرية للقطاع.
وفي نهاية الاجتماع تم التوافق على البدء بإعداد خطط العمل اللازمة وفقا للآليات والتوجهات التي تم طرحها خلال اللقاء، ليتم البدء بتنفيذها، لتحقيق الأهداف الإستراتيجية للمشاركة المجتمعية والعمل على إيصال الرسائل اللازمة للمجتمع المحلي.



جميع الحقوق محفوظة © سلطة المياه الفلسطينية 2020
هواتف الطوارئ لدى مزودي خدمات المياه والصرف الصحي