الوزير غنيم يبحث مع نظيره العراقي التعاون الثنائي في المجال المائي | سلطة المياه
تاريخ النشر: 2021/01/27

الوزير غنيم يبحث مع نظيره العراقي التعاون الثنائي في المجال المائي
رام الله: اتفق رئيس سلطة المياه مازن غنيم مع وزير الموارد المائية العراقي مهدي رشيد الحمداني، على توقيع والبدء في تنفيذ بنود التعاون ضمن مذكرة التفاهم التي تم الموافقه عليها من الحكومتين، لتخدم أهداف الطرفين في تبادل الخبرات والمعرفة وبناء القدرات في مجال المياه والصرف الصحي.
جاء ذلك خلال لقاء جمعهما اليوم، بحث فيه الطرفان أهمية تعزيز التعاون بين البلدين في المجال المائي، لما له من انعكاسات ايجابية على تطوير القطاع المائي وتحسين الخدمات المقدمة للشعبين، وكذلك العمل على تطوير برامج لتبادل الخبرات والاستفادة من التجربة العراقية والفلسطينية لتطوير قطاع المياه لكلا البلدين.
وخلال اللقاء أطلع المهندس غنيم الوزير العراقي على خطط سلطة المياه الرامية الى تطوير قطاع المياه من خلال العمل على توفير مصادر بديلة وعلى رأسها تحلية مياه البحر، إضافة إلى تكثيف العمل في مجال معالجة مياه الصرف الصحي وإعادة استخدام المياه المعالجة، من خلال تنفيذ وتشغيل مشاريع محطات المعالجة في مختلف المحافظات الفلسطينية.
وأشاد الوزير غنيم بالتجربة العراقية المتعلقة بتطوير مشاريع ريادية باستخدام طرق الري الحديثة وغيرها من المجالات، والتي تدل على الجهود الكبيرة التي تُبذل في تطوير قطاع المياه العراقي ومواجهة تحدياته، وهو ما يتقاطع مع خطط سلطة المياه وما حققته من نجاحات ساهمت في تطوير قطاع المياه الفلسطيني، بما يمثل فرصة حقيقة للعمل على رفد قطاع المياه الفلسطيني بمزيد من التجارب من خلال تعزيز التعاون بين البلدين في المجال المائي مستقبلا، لا سيما أنّ جمهورية العراق كانت دوماً سباقه لتقديم الدعم لأبناء الشعب الفلسطيني، من خلال توفير الدعم الفني لتطوير قطاع المياه الفلسطيني على الرغم من الظروف الاستثنائية التي يمر بها قطاع المياه العراقي.
من جانبه عبر الوزير الحمداني عن تقديره للتجربة الفلسطينية الريادية في قطاع المياه على الرغم من كافة التحديات التي فرضت عليها مصادر مياه محدودة نتيجة الاحتلال، وتطرق الحمداني إلى تبعيات تفشي ظاهرة كورونا وأثرها في ابراز أهمية الترابط بين المياه ومختلف القطاعات الحيوية وعلى رأسها الصحة والزراعة، مبديا استعداد وزارته التام لتقديم الدعم اللازم من خلال تبادل الخبرات ونقل المعرفة، مؤكدا أيضا اهتمام وزارته بالاستفادة والاطلاع على التجربة الفلسطينية في العديد من المجالات ومنها محطات معالجة مياه الصرف الصحي والتطوير المؤسساتي.
وفي ختام اللقاء وجه الوزير العراقي دعوة رسمية للوزيرغنيم للمشاركة في أعمال مؤتمر بغداد الأول للمياه، والمنوي عقده خلال شهر آذار من العام الحالي. ولتكون فرصة لتوقيع مذكرة التفاهم بين البلدين في المجال المائي على هامش المؤتمر


جميع الحقوق محفوظة © سلطة المياه الفلسطينية 2021
هواتف الطوارئ لدى مزودي خدمات المياه والصرف الصحي