نشأة سلطة المياه | سلطة المياه
المياه والتنمية المستدامة
نشأة سلطة المياه

قانون المياه رقم (2) لسنة 1996 حيث نصت المادة 2 على أن يتم إنشاء سلطة مياه فلسطينية، تتمتع بالشخصية الاعتبارية المستقلة وتكون لها ميزانيتها الخاصة، وتتبع رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية ويكون لها رئيساً يعين بقرار من رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية. وتهدف سلطة المياه إلى تحقيق إدارة متكاملة ومستدامة لمصادر المياه المحدودة، وحمايتها والحفاظ عليها ضمن أدوات تنظيمية تساعدها للوصول إلى بيئة صحية،وذلك من خلال ضمان تحقيق التوازن بين كميات المياه المتوفرة كماً ونوعاً وحاجات الشعب الفلسطيني للحاضر والمستقبل.

ومن ثم جاء قانون المياه رقم (3) لسنة 2002 وهو القانون الذي حدد الإطار والمستويات لقطاع المياه في فلسطين، بهدف تنظيم القطاع والوصول بالخدمة إلى المستوى المناسب من جهة، وحماية المصادر المائية من جهة أخرى، وقد تم توزيع المهام وصلاحيات إدارة القطاع على ثلاث مستويات هي المستوى التنظيمي والتشغيلي والمستوى السياسي
أناط قانون المياه رقم (3) لسنة 2002 بسلطة المياه الفلسطينية بإدارة قطاع المياه، وأوكلها بتنظيم القطاع وحددت علاقات هذه السلطة بالجهات صاحبة العلاقة من الدوائر الرسمية والأهلية وسلطات الحكم المحلي كل حسب تخصصه ومرجعيته القانونية

رسالة سلطة المياه:
مؤسسة عامة تعمل على إدارة وتطوير وحماية مصادر المياه بشكل عادل ومتكامل ومستدام لتوفير مياه للمواطن صالحة للاستخدامات المختلفة بما يضمن حماية البيئة والتنمية.

رؤية سلطة المياه:
مصادر مائية مستدامة قادرة على تحقيق احتياجات الشعب الفلسطيني الأساسية والتنموية.

الأهداف: تشمل الأهداف التطويرية العليا لسلطة المياه إلى تحقيق النمو الاقتصادي والأمن المائي والغذائي من خلال تأمين الحقوق المائية للفلسطينيين وتحقيق التوزيع العادل لمصادر المياه بين القطاعات المختلفة وتحقيق التنمية المستدامة لهذه المصادر من خلال حمايتها و الإدارة الناجعة و المنصفة لكافة المصادر المائية، وتتولى سلطة المياه المسؤولية الأساسية عن إدارة هذه المصادر، وتتلخص أهداف سلطة المياه بـما يلي:

أهداف عامة وهي:
تنظيم وإدارة قطاع المياه والصرف الصحي في فلسطين بما يضمن تأمين الحقوق المائية للفلسطينيين وتحقيق التوزيع العادل بين كافة القطاعات المختلفة.
ضمان أنجع وامثل الطرق لإدارة كافة مصادر المياه المتوفرة في فلسطين وتنميتها بشكل مستدام من اجل تحقيق الموازنة بين كميات المياه المتوفرة كماً ونوعاً وحاجات الشعب الفلسطيني في الحاضر والمستقبل.
تحقيق الاستخدام الامثل لمصادر المياه من خلال تطوير خدمات المياه بما يضمن الأمن المائي والغذائي والتنمية الاقتصادية للدولة الفلسطينية.

أهداف فرعية وهي:
تدعيم وتقوية البناء المؤسسي لقطاع المياه والعمل على بناء مرافق المياه الوطنية والإقليمية لتطوير خدمات المياه.
تحقيق كادر مؤهل في قطاع المياه والصرف الصحي بمؤهلات مهنيه عاليه يعمل على رفع كفاءة عمل القطاع بما يتلاءم مع المواصفات و المقاييس المطلوبة.
تطوير وضمان مواصفات وجودة الأعمال الفنية الهندسية المتعلقة بمشاريع المياه والصرف الصحي للخروج ببنية تحتية متينة تخدم أطول فترة ممكنة بأقل تكلفة.
توفير البيئة المناسبة والتطوير المستدام لمصادر المياه التي تضمن توفير المياه للمواطن الفلسطيني بنوعية مناسبة وكمية كافية وبسعر مناسب.
التأكد من عدم التجاوز في استغلال مصادر المياه عما هو مقر لها، وبالشكل الذي يضمن ديمومتها وعدم استنزافها وتلويثها، وان الخدمة المقدمة للمواطن هي ضمن المعايير المعتمدة.
التأكد من توفر مصادر المياه بما يضمن ديمومتها، والعمل على التأكد من نوعية وجودة المياه بما يتلاءم مع المواصفات العامة.
الادارة المتكاملة للمصادر المائية والتخطيط الشامل لقطاع المياه وعمل الخطة الوطنية التطويرية بما يتلاءم مع مصادر المياه المتوفرة و بالتنسيق مع كافة الشركاء.

استراتيجية إدارة المصادر المائية: تتضمن ما يلي:
ضمان السيادة على مصادر المياه وصيانة الحقوق المائية الفلسطينية.
تقوية وتعزيز السياسات والأنظمة المائية الوطنية.
بناء القدرة المؤسسية وتنمية المصادر البشرية.
تحسين الخدمات المعلوماتية ومراقبة وتقييم كافة المصادر المائية كماً ونوعاً.
أدارة وتطوير كافة المصادر المائية بشكل متكامل ومستدام بما يتوائم مع كافة الاحتياجات
تنظيم وتنسيق الاستثمارات في قطاع المياه والصرف الصحي بشكل متكامل.
تطبيق معايير السيطرة على تلوث المياه وحماية المصادر المائية.
بناء الوعي العام والمشاركة الجماهيرية لأهمية مصادر المياه والمحافظة عليها.
تعزيز التعاون الإقليمي والدولي.


سلطة المياه الفلسطينية © 2015. الحقوق محفوظة.