سلطة المياه تنظم ورشة عمل مختصة بالتخطيط الاستراتيجي | سلطة المياه
تاريخ النشر: 2019/05/28

سلطة المياه تنظم ورشة عمل مختصة بالتخطيط الاستراتيجي

رام الله: نظمت سلطة المياه في مقرها اليوم ورشة عمل تعريفية بإعداد الخطة الاستراتيجية بهدف تمكين الطواقم المختصة اكتساب المعرفة بعملية التخطيط الاستراتيجي، واجراء مقارنة وتقيم لمضامين الخطة الاستراتيجية.

وتحدث رئيس سلطة المياه المهندس مازن غنيم في كلمته عن اهمية التخطيط السليم والمبني على اسس ممنهجة للعمل وفق رؤية واهداف واضحة على الرغم من اننا في فلسطين نسعى للعمل وفق خطط استراتيجية على الرغم من اننا نعيش في ظروف غير عادية نتيجة الاحتلال، والذي يشكل عائقا امام العملية التطويرية.

واكد م. غنيم في حديثه الى ان اهم قضية في التخطيط فيما يتعلق بالمياه هي كيفية العمل على تطوير وحماية مصادر المياه بشقيها المياه التقليدية وغير التقليدية، منوها الى اننا اليوم نعمل على الاستفادة من مصادر المياه البديلة كالمياه المعالجة وتحلية المياه كما في غزة.

مضيفا الى ان هناك العديد من التغيرات التي تطرا والتي لا بد من الاخذ بها عند القيام باي عملية تخطيط ومنها قضية التغير المناخي وانعكاساته على مصادر المياه بشكل مباشر.

واختتم المهندس غنيم حديثه بالحديث عن البعد الانساني الذي يجب ان يكون حاضرا في اي خطة فالمياه قضية انسانية وبالتالي المطلوب منا كمؤسسة مسؤلة عن قطاع المياه ان تتعامل مع هذه القضية بهذا البعد مما يضع على عاتقها مسؤوليات اكبر.

وعرفت الاستشارية اروى مظفر خلال عرضها حول المفاهيم والاسس والخطوات المتعلقة بالتخطيط الاستراتيجي ان الاستراتيجية تتعلق بتحديد وتقييم مختلف المسارات التي تحقق اهداف المؤسسة ورسالتها واختيار بديل من تلك المسارات، موضحة ان ضمن الاستراتيجية هناك ما يسمى الادارة الاستراتيجية التي يقصد بها اتخاذ القرارات المتعلقة بتحديد اتجاه مستقبل المؤسسة ووضع هذه القرارات موضع التنفيذ، وهناكايضا ما يسمى القرارات الاستراتيجية التي تتخذ عادة على اعلى المستويات الادراية وتتعامل مع المستقبل بعيد المدى.

كما تطرقت الورشة الى تحديد العناصر الرئيسية في تطوير الاستراتيجية والتي ترتكز على احتياجات وتوقعات ومتطلبات المستفيدين، كذلك القدرات التنافسة في البيئة الخارجية والمخاطر المحتملة ومنها المخاطر المالية، الى جانب اهمية تحديد قدرات الموارد البشرية في المؤسسة واحتياجات وقدرات المؤسسة التشغيلية، اما العمليات الاساسية للخطة التطويرية فهي تعتمد على التحليل، البناء، التنفيذ والتقييم.


جميع الحقوق محفوظة © سلطة المياه الفلسطينية 2019