الوزير غنيم: نطلق الخطة الريادية لتأمين نظام مائي فاعل وتوفير مصادر مائية إضافية | سلطة المياه
تاريخ النشر: 2022/09/22

الوزير غنيم: نطلق الخطة الريادية لتأمين نظام مائي فاعل وتوفير مصادر مائية إضافية

رام الله: نظمت سلطة المياه الفلسطينية اليوم ورشة عمل لمشروع إعداد الخطة الريادية لتزويد المياه على مستوى الجملة والخطة الريادية للحصاد المائي في الضفة الغربية بتمويل من البنك الدولي، بحضور الشركة الاستشارية وعدد من الخبراء والمختصين من سلطة المياه والوزارات الشريكة ومزودي الخدمة والمؤسسات البحثية والمراكز العلمية.

وافتتح رئيس سلطة المياه م. مازن غنيم أعمال الورشة مؤكدا على أهمية مشاركة الشركاء في إطلاق مشروع إعداد الخطة الريادية لخدمة المياه على مستوى الجملة، والخطة الريادية للحصاد المائي في الضفة الغربية، حيث تشكل لخطة الأولى اللبنة الاساسية في تطوير نظام مائي فعال وقادر على ضمان تحقيق الاستدامة بفعالية وكفاءة وعدالة، والثانية ستساهم في تحقيق توفير مصادر مائية إضافية لسد العجز المائي وخاصة للقطاع الزراعي.

كما أشار المهندس غنيم في كلمته الى اهمية اعداد هذه الخطة الشاملة لدورها في تدعيم أسس القطاع المائي الفلسطيني والمساهمة في وضع اللبنة الأساسية لبناء نظام مائي قادر على ضمان العدالة في التوزيع، يعمل بكفاءة واستمرارية، لا سيما ان سلطة المياه تحرص على إعداد الخطة على أسس مدروسة تأخذ بعين الاعتبار عدد السكان والتوزيع الجغرافي وتوافر كميات المياه والاحتياجات المستقبلية وليس فقط الآنية. الأمر الذي سيساهم في رفع كفاءة إدارة شبكات توزيع المياه بالجملة، وبالتالي تحسين الخدمة المقدمة للمواطن. كما أنه يصب في زيادة تحكمنا كفلسطينيين في شبكة المياه الفلسطينية، وزيادة التواصل الجغرافي بين محافظات الوطن.

ويشتمل المشروع على إعداد الخطة الريادية للحصاد المائي في الضفة الغربية، والتي تصب في إيجاد مصادر مياه إضافية، وتحسين جودة المصادر المتاحة، كما تهدف إلى تعزيز موارد المياه المتاحة داخل الضفة الغربية

من خلال تجميع مياه الأمطار، وإعادة استخدام المياه المعالجة في الزراعة، من أجل تأمين كميات إضافية من المياه للاستخدامات المنزلية والزراعية وبتكلفة أقل، وتحسين كمية والحفاظ على جودة المياه الجوفية في المناطق التي يغطيها المشروع.

حيث تنظر سلطة المياه إلى إنشاء السدود كأولوية تستطيع من خلالها الاستفادة من حوالي 165 مليون م3 من مياه الجريان السطحي السنوية في الأودية الواقعة في الضفة الغربية، بعد ان نجحت خلال السنوات الأخيرة في إنشاء محطات معالجة مياه الصرف الصحي في مختلف محافظات الوطن

وتم خلال الورشة تقديم الاستشاري شرحا مفصلا لأهداف المشروع، وآليات التنفيذ والمخرجات، بالإضافة إلى الجداول الزمنية لإعداد الدراسة. تخلله مناقشة قضايا متعلقة بتنفيذ الدراسة، والتحديات التي يجب ان تؤخذ بعين و أولويات المشاريع لمياه الجملة والحصاد المائي على المدى القصير والمتوسط والبعيد.


جميع الحقوق محفوظة © سلطة المياه الفلسطينية 2022
المؤتمر العربي الرابع للمياه (التسجيل)