بمشاركة القنصل الامريكي رئيس سلطة المياه يطلق مشروع مياه جنوب غرب جنين | سلطة المياه
تاريخ النشر: 2016/01/25

بمشاركة القنصل الامريكي رئيس سلطة المياه يطلق مشروع مياه جنوب غرب جنين

رام الله- : اطلق رئيس سلطة المياه الفلسطينية م. مازن غنيم والقنصل الامريكي العام دونالد بلوم  مشروع مياه جنوب غرب جنين بحضور ممثلي الوكالة الامريكية للتنمية والشركاء من المؤسسات الحكومية والبلديات والمختصين من سلطة المياه.بتكلفة مالية تصل الى 12.5 مليون دولار امريكي 

حيث اكد م. غنيم ان اهمية اطلاق المشروع تأتي لتحسين الوضع المائي للمنطقة وتخفيف ازمة المياه التي تعاني منها لا سيما في فصل الصيف، من خلال توفير امدادات مياه صالحة للشرب مضمونة المصدر  وباسعار معقولة. مثمنا الدعم الامريكي لمثل هذه المشاريع الانسانية والخدماتية التي تساهم في تحسين الوضع المائي في المناطق الفلسطينية لا سيما ان هذا المشروع يأتي ضمن سلسلة من المشاريع التي تمولها الحكومة الامريكية.

 

وأوضح غنيم ان المشروع يتألف من إنشاء خط ناقل بقطر 10ً وطول 3700 متر يربط مابين نظام ميثلون ونظام صانور حيث يعمل المشروع على توفير كميات مياه إضافية من ميثلون الى نظام صانور- عرابة، الامر الذي يعني ان تنفيذ هذا المشروع سيعمل نقلة نوعية في ربط المصادر المائية في شمال الضفة الغربية.  حيث انه سيمكن من نقل المياه من نظام ميثلون الى جنين، نابلس، طوباس وأجزاء من محافظة طولكرم.  كما أنّه سيساهم في تحقيق العدالة في توزيع المباه حيث يوجد فائض كبير في نظام ميثلون في حال تشغيله بالطاقة القصوى.  الأمر الذي يساعد في نقل المياه الى مناطق فقيرة وبالتالي تحسين نسبة التزوّد للفرد.

كذلك يتضمن المشروع إنشاء خزانات مع خطوط ناقلة لقرى جنوب غرب جنين وهي الخزان الارضي عجة بسعة 1000 متر مكعب مع خط ناقل وخط موزع بقطر 8ً وطول 2300 متر حيث يغذي الخزان قرية عجة ويمكن أن يغذّي كل من الرامة وكفرراعي وفحمة. وكذلك خزان عرابة، خزان كفيرت، خزان جلقموس ب وخط ناقل وخط موزع قطر 6ً ، إنشاء نظام مائي كامل لقرية المطلة وهو عبارة عن  خزان مياه مرتفع بسعة 500 متر مكعب،خط ناقل، محطة ضخ، إنشاء شبكة مياه داخلية للقرية.

من جانبه عبر القنصل العام بلوم عن سعادته بالبدء بتنفيذ هذا المشروع الانساني  مؤكدا ان الحكومة الامريكية فخورة لدعمها هذه المشاريع الحياتية التي تساهم في تحسين حياة المواطنين وتخفيف العبأ عليهم



من الجدير ذكره ان المدّة الزمنية لتنفيذ المشروع 16 شهر حيث يتوقع الانتهاء من تنفيذه في العام 2017، ومن المتوقع يستفيد منه هذا المشروع 38 الف نسمة من محافظة جنين. 

جميع الحقوق محفوظة © سلطة المياه الفلسطينية 2017