قام بجولة في مناطق الكفريات ... غنيم يفتتح مشروع خزان وشبكة المياه الداخلية لبلدة دير الغصون | سلطة المياه
تاريخ النشر: 2020/02/20

قام بجولة في مناطق الكفريات ... غنيم يفتتح مشروع خزان وشبكة المياه الداخلية لبلدة دير الغصون

رام الله: افتتح رئيس سلطة المياه المهندس مازن غنيم اليوم مشروعاً مائيا في بلدة دير الغصون شمال مدينة طولكرم عبارة عن خزان وشبكة مياه داخلية، بتمويل من موازنة سلطة المياه بقيمة بلغت 3 مليون و800 الف شيقل ويخدم حوالي اربعة الاف نسمة في نطاق منطقة دير الغصون.

واكد الوزير غنيم خلال حديثه على اهمية هذه المشاريع التي تساند وتدعم صمود المواطنين وتلبي احتياجاتهم ، فتأمين المياه عنوان صمود الفلسطيني وبقائه على الارض. موضحا ان الجميع يعلم ان المياه هي بوابة للأمن، وهي محور للحروب ولهذا تسعى اسرائيل بكل قوتها للسيطرة على المياه الفلسطينية وحرمان الفلسطينين منها من خلال وضع قضية المياه ضمن قضايا الحل الدائم إدراكًا منها لحساسية هذا الملف واهميته كأحد أعمدة استدامة الدولة.

ويهدف مشروع مياه دير الغصون إلى خفض نسبة الفاقد في شبكة المياه وزيادة كمية المياه الصالحة للشرب، وضمان جودة المياه والتوزيع العادل في بلدية دير الغصون ، والتي تعاني من قدم شبكة المياه وتلفها، الأمر الذي أدى إلى زيادة نسبة الفاقد و تذبذب وصول المياه وانقطاعها لفترات طويلة. بالإضافة إلى وجود تجمعات سكانية في مناطق التوسع غير مخدومة بشبكة مياه للشرب، و وجود بعض التجمعات التي مازالت تحصل على خدمة المياه من خلال شراء الصهاريج.

وبين رئيس سلطة المياه ان المشروع تضمن عند التخطيط لتنفيذه أبعاد سياسية واجتماعية واقتصادية، حيث أن إنشاء محطة الضخ المركزية ساهم في الاستغناء عن المحطات الفرعية، الأمر الذي يوفر من تكاليف الصيانة للمحطات ويعمل على إيصال المياه إلى السكان في المناطق المرتفعة خاصة المنطقة الشرقية من بلدة دير الغصون، بالاضافة الى توفير شبكة مياه للسكان في مناطق التوسع وبالتالي الاستغناء عن شراء المياه عبر التنكات.

هذا ويتكون المشروع من خطوط ناقلة و خطوط توزيع للمياه، وخزان مائي مرتفع بسعة 500م3 ،بالاضافة الى 25 منهل مزود بجميع القطع الميكانيكية ، ومحطة ضخ .

والتقى بالمجالس والهيئات المحلية في الكفريات

كما توجه المهندس غنيم الى بلدية الكفريات التي تضم سبع قرى جبارة، الراس، كفر صور، كور، كفر جمال، كفر زيباد وكفر عبوش، حيث اطلعهم على البرامج والمشاريع التي وضعتها سلطة المياه ضمن خطتها التطويرية للعام 2020 والاحتياجات التي تعكف الطواقم الفية على دراستها.

واشار م. غنيم الى ان سلطة المياه وضمن خطتها عملت على تنفيذ شبكة مياه لقرية جبارة الواقعة ضمن المناطق المصنفة ج بتمويل من الموازنة التطويرية لسلطة المياه بقيمة بلغت 800 الف شيقل حيث يتكون من خط ناقل وخطوط توزيع ووصلات مياه منزلية ، تلبية لاحتياجاتها وزيادة كميات المياه الصالحة للشرب ووصولها الى المناطق المرتفعة حيث كانت القرية تتزود بالمياه من خلال بئر زراعي نتيجة لعدم وجود شبكة مياه فيها، مما دفع المواطنين الى الاعتماد على الشبكة الزراعية للشرب. مشيرا الى انه مع تنفيذ هذا المشروع تصبح محافظة طولكرم مخدومة بشكل كامل بشبكات مياه للشرب

كما أشار الوزير غنيم الى ما تقوم به سلطة المياه من دراسة لاحتياجات هذه المناطق من مشاريع ووضعها ضمن الخطة للعمل على توفير التمويل اللازم لها.

وأوعز للطواقم المختصة بوضع دراسة للآبار لتقيمها مقارنة مع الاحتياجات للعمل على توفير مصادر مياه جديدة والعمل على إعادة توزيع المياه بشكل يضمن وصول المياه لكافة المناطق الى جانب العمل على عمل دراسة تقييمية للشبكات لتقيم وضعها الحالي ووضع الاحتياجات اللازمة.

وفي ختام الجولة قام الوزير غنيم بزيارة تفقدية لشركة الثناء في قرية الرأس والتي تعمل على انتاج الأنابيب التي تستخدم في المياه والزراعة وفق المواصفات والمعايير الفلسطينية والدولية ، حيث أكد م. غنيم على اهمية تشجيع المنتج الوطني ومقدرته على منافسة الشركات الأخرى، ودعمه وتذليل العقبات التي تواجه هذه الشركات لحمايتها وتطوير عملها مستقبلا.




 

 

جميع الحقوق محفوظة © سلطة المياه الفلسطينية 2020