بناء على طلب الجانب الفلسطيني الاتحاد الاوروبي يعقد جلسة خاصة لمشروع التحلية | سلطة المياه
المياه والتنمية المستدامة
تاريخ النشر: 2017/05/06

بناء على طلب الجانب الفلسطيني الاتحاد الاوروبي يعقد جلسة خاصة لمشروع التحلية

بروكسل: عقد الاتحاد الأوروبي بناء على طلب من الجانب الفلسطيني وبالتنسيق مع الاتحاد من اجل المتوسط  جلسة حوار بخصوص إنشاء محطة التحلية المركزية وبحضور ممثلين رفيعي المستوى من الاتحاد الأوروبي والاتحاد من اجل المتوسط والجانب الفلسطيني والجانب الإسرائيلي وذلك على هامش اجتماعات لجنة تنسيق المعونات الدولية لفلسطين.

 حيت أكد الوزير مازن غنيم على ضرورة الإسراع في عقد مؤتمر المانحين في نهاية شهر حزيران او مطلع تموز من العام الحالي كحد أقصى.

هذا وقد تمكنت سلطة المياه بالمشاركة مع الممولين الرئيسين لهذا المشروع من انجاز برنامج التمويل اللازم الذي تم اعتماده بشكل نهائي وسيتم تزويده للجهات المانحة المحتمل مشاركتها في هذا البرنامج، حيث تبلغ التكلفة الاجنالية للمشروع حوالي 750 مليون يورو حيث تعهد بنك التنمية الاسلامي بتمويل 50% من هذا الاجمالي، وتعهد الاتحاد الاوروبي بتوفير 70 مليون يورو والجانب الفرنسي تعهد برصد 10 مليون يورو.  وتقوم حاليا سلطة المياه الحديث مع الدول المهتمة بتمويل المشروع وفي هذا الاطار تم التواصل مع الجانبين التركي والنرويجي الذين ابديا استعدادهما لدعم المشروع.

ويذكر ايضا انه قد انجزت سلطة المياه وثائق العطاء الخاصة بمحطة التحلية وتعكف حاليا على العمل على اعداد وثائق العطاء الخاصة بالخط الناقل وتوابعه كمحطات التحلية المركزية والفرعية والخزانات والتي سيتم انجازها بحلول شهر اب من العام الحالي.

 من جانبه  أكد  مسؤولي الاتحاد الأوروبي والاتحاد من اجل المتوسط على ضرورة توفير الطاقة الكهربائية و توصيل خط الغاز لتشغيل المحطة مع بداية العام 2021 وكذلك تم التأكيد على ضرورة وجود آلية سلسة و سريعة لإدخال المواد والمعدات والأفراد المطلوبة لإنشاء محطة التحلية وتوابعها من خلال الجانب الإسرائيلي.

 

 


سلطة المياه الفلسطينية © 2015. الحقوق محفوظة.