خلال زيارة موقع المحطة وموقع محطة الطاقة الشمسية غنيم: حل أزمة مياه غزة أولوية ومحطة التحلية خيار استراتيجي | سلطة المياه
تاريخ النشر: 2017/10/04

خلال زيارة موقع المحطة وموقع محطة الطاقة الشمسية غنيم: حل أزمة مياه غزة أولوية ومحطة التحلية خيار استراتيجي

تفقد رئيس سلطة المياه الوزير م. مازن غنيم الأربعاء موقع محطة التحلية المركزية في وسط قطاع غزة، الذي استكملت أعمال السور المحيط به مؤخراً، وذلك تمهيداً لإطلاق أعمال المشروع الذي سيخدم سكان القطاع بقدرة إنتاجية تصل إلى 55 مليون م3 وذلك مع استكمال مرحلته الأولى.

جاء ذلك خلال جولة الوزير غنيم التي رافقه خلالها نائب رئيس سلطة المياه م. ربحي الشيخ وممثلين عن السلطة وعن مصلحة مياه بلديات الساحل، ضمن زيارة تفقدية شملت كذلك خزاناً للمياه في المنطقة الوسطى تم إتمام الأعمال فيه مؤخراً.

كما تفقد الوزير موقع محطة الطاقة الشمسية التي ستولد نحو 13 ميغاواط من الكهرباء في طاقتها القصوى، وهو ما سيغطي حوالي 15% من الاحتياج السنوي للطاقة الخاصة بتشغيل المحطة والتي تحتاج 25 ميغاواط من الكهرباء، وذلك في ظل البحث عن موارد بديلة للطاقة لتعويض العجز المستمر في الكهرباء.

وأكد غنيم خلال الجولة على استمرار سلطة المياه في جهودها لتحشيد الجهود اللازمة لإقامة المشروع الذي سيسهم في حل أزمة المياه في قطاع غزة، ويحسن جودة وكمية مياه الشرب المقدمة للمواطنين، إضافة إلى انعكاس ذلك إيجابياً على حماية الخزان الجوفي الساحلي وهو المصدر الرئيسي للمياه في القطاع.

وقال إن هذا المشروع الذي سيتكلف نحو نصف مليار دولار (مع الأعمال الملحقة به من خط قطري ناقل ومحطات ضخ وتوزيع وخزانات وشبكات نقل وتوزيع على امتداد قطاع غزة) يعتبر أولوية لدى سلطة المياه تسعى من خلاله إلى تعزيز الأمن المائي في غزة حالياً وللأجيال القادمة مستقبلاً.

وأضاف الوزير أن هناك تنسيقاً ومتابعة مع كافة الجهات المعنية وذلك لتوفير الدعم المادي والسياسي لتنفيذ المشروع، خاصة مع الحاجة إلى تغطية العجز الذي يصل إلى 40% من حجم التمويل الذي يلزم استكمال المشروع، في حين أنه سيتم استكمال الدراسات ووثائق العطاء الخاصة بالمشروع قريباً.




 

 
جميع الحقوق محفوظة © سلطة المياه الفلسطينية 2017