م.غنيم انجاز تاهيل بئر عقبة جبر لانهاء معاناة اهالي المنطقة ... التقى بمزارعي الاغوار في اطار خطة الدعم والمساندة | سلطة المياه
تاريخ النشر: 2020/07/01

م.غنيم انجاز تاهيل بئر عقبة جبر لانهاء معاناة اهالي المنطقة ... التقى بمزارعي الاغوار في اطار خطة الدعم والمساندة
رام الله: افتتح رئيس سلطة المياه م. مازن غنيم ومحافظ محافظة اريحا جهاد ابو العسل بئر مياه عقبة جبر، حيث اكد المهندس غنيم ان افتتاح البئر اليوم يأتي كرد على خطة الضم الاسرائيلية الهادفة الى القضاء على حلم الفلسطينين باقامة دولتهم، وتأكيدا على دعم صمود المواطنين في هذه المنطقة التي تواجه حملة شرسة تستهدف حياتهم واراضيهم، فاعادة تاهيل وتركيب مضخة جديدة للبئر لتصبح طاقتها الانتاجية حوالي 1500 كوب يوميا تساهم في تحسين خدمة المياه الواصلة لمخيم عقبة جبر الذي يقطنه 25 الف نسمة عانو طويلًا من انقطاع المياه المستمر ووصول المياه مالحة اليهم.
دعم ومساندة المزارعين
كما عقد رئيس سلطة المياه الفلسطينية المهندس مازن غنيم ووزير الزراعة رياض عطاري اليوم وبحضور محافظ محافظة اريحا والأغوار جهاد ابو العسل لقاء مع ممثلي الجمعيات التعاونية في محافظة اريحا والأغوار لبحث مشكلة شح المياه الزراعية والخيارات التي من الممكن العمل بها لتخفيفها.
حيث اكد م. غنيم في بداية اللقاء على ان قطاع الزراعة من القطاعات التي تعاني بشكل كبير وتتأثر بالوضع المائي الموجود في فلسطين، واليوم تأتي خطة الضم لتنعكس على الوضع المائي، فالخطة الاسرائيلية تظهر ان الحدود المرسومة هي الحدود المائية، ومنطقة الاغوار تقع على الحوض الشرقي الذي يوفر لنا ما يصل الى 54 مليون متر مكعب، تسعى اسرائيل الى احكام سيطرتها عليه، الى جانب سيطرتها على ما يصل بين 15-20 مليون متر مكعب من الينابيع و5 مليون متر مكعب من الابار ما يعكس سياسة التعطيش والقضاء على الوجود الفلسطيني.
ويأتي لقاء اليوم تاكيدا على توجيهات الحكومة لزيادة الخطط والبرامج التي تساهم بدعم المزارعين ومساعدتهم في زراعة الاراضي وتوفير مقومات الصمود لديهم، مشيرا الى ان سلطة المياه قد نفذت ولا تزال العديد من المشاريع وفق خطة استراتيجية تضمن نجاحها وتحقيق الفائدة المرجوة منها.
وطرح الوزير غنيم خلال اللقاء الخيارات التي سيتم العمل من خلال تخصيص ثلاث ابار ستستخدم للاغراض الزراعية وفق الية حددتها سلطة المياه يتم من خلالها تحديد الكميات والية توزيعها وبما يخدم المزارع.
وخلص اللقاء الى اتفاق الاطراف كافة على تشكيل لجنة لبحث كافة التفاصيل المتعلقة بالمصادر التي سيتم تخصيصها والكميات المستفاد منها للخروج باتفاقية .




جميع الحقوق محفوظة © سلطة المياه الفلسطينية 2020
هواتف الطوارئ لدى مزودي خدمات المياه والصرف الصحي