سلطة المياه تزيد من حجم الاستثمار في مشاريع البنية التحتية لعام 2018 | سلطة المياه
تاريخ النشر: 2018/11/04

سلطة المياه تزيد من حجم الاستثمار في مشاريع البنية التحتية لعام 2018

رام الله: أصدرت سلطة المياه اليوم تقريرا خاصا للمشاريع التي بدأت بتنفيذها منذ بداية العام الحالي 2018 حتى نهاية شهر تشرين اول والبالغة 38 مشروعاً في إطار عملها القائم على تنفيذ وتأهيل شبكات المياه والصرف الصحي، وتأهيل آبار وبناء وخزانات مياه، ومشاريع معالجة مياه الصحي، وتحلية المياه ومعالجتها، وإعداد الدراسات والتصايم اللازمة لتنفيذ مشاريع البنية التحتية، والتي زادت قيمتها المالية عن 56 مليون يورو، و45 مليون شيكل.
وفي هذا السياق، أكد رئيس سلطة المياه، م. مازن غنيم أن الحكومة استجابت لطلبات السلطة بزيادة الدعم اللازم لتنفيذ المشاريع، لللمساهمة في زيادة حصة المواطن من المياه، وتخفيض الفاقد في الشبكات، مشددا على أن المشاريع جاءت لتوفير المياه، وتحقيق التوزيع العادل، وتحقيق التنمية المستدامة من خلال حمايتها والإدارة الناجعة والمنصفة لكافة المصادر المائية.
وأشار إلى أن هذه المشاريع تهدف الى تحسين إدارة قطاع المياه والصرف الصحي، بما يضمن تأمين الحقوق المائية وتحقيق التوزيع العادل بين كافة القطاعات، وضمان أنجع الطرق لإدارة مصادر المياه المتوفرة وتنميتها، لتحقيق الموازنة بين كميات المياه المتوفرة كماً ونوعاً وحاجات الشعب الفلسطيني في الحاضر والمستقبل.
مشاريع تم المباشرة بتنفيذها
وفي تقريرها اشارت سلطة المياه الى ان المشاريع التي تنفذها سلطة المياه، تمول من قبل الحكومة، والدول المانحة، موضٌحا الى انه قد تم توقيع عقود عدد من المشاريع والبرامج التي دخلت حيز التنفيذ حيث تم رصد التمويل المالي اللازم لها وفق الاولويات التي حددتها سلطة المياه في خطتها الاستراتيجيه لتاتي منسجمة مع الاحتياجات الحالية والمستقبلية. ومن ضمن هذه المشاريع 
محافظة نابلس 
• انشاء خزان مياه ومحطة ضخ وخط ناقل لقرية عراق بورين – بمبلغ 1.500,000 شيقل،حيث يأتي المشروع استكمالا لمشروع شبكة المياه الداخليه والوصلات المنزليه التي نفذته سلطة المياه خلال العام 2017 لتحسين خدمات المياه المقدمه للمواطنين.
• توريد انابيب مياه لقرية بورين ويتضمن توريد مواسير لدعم صمود المزارعين في الاراضي المهددة بالمصادرة في القرية وتبلغ تكلفتها 189 الف شيقل،
• انشاء خط مياه ناقل بيت فوريك/ بيت دجن ويتضمن انشاء خط مياه ناقل من بئر مياه روجيب لزيادة الكمياة لقرى بيت فوريك وبيت دجن بقيمة مالية تصل الى اكثر من 3.700.000 شيقل
محافظة بيت لحم
• اعادة تأهيل شبكة المياه الداخليه في قرية بتير بتكلفه اجماليه تصل الى 4 مليون شيكل حيث يهدف المشروع الى زيادة الكميات المتاحه للمواطنين من خلال تقليل الفاقد في شبكة المياه الحاليه ومن المتوقع الانتهاء من المشروع بداية العام القادم.
• انشاء شبكة مياه قرية الجبعة – بيت لحم لتحسين الوضع المائي في المنطقة من خلال استبدال الشبكات القديمة والمهترئة بشبكات جديدة ذات اقطار مناسبة بهدف ضمان حصول المواطنين على كميات مياه تفي احتياجاتهم وتصل قيمة المشروع الى 120 الف شيقل.حيث تم انهاء المشروع وتشغيله.
• تأهيل شبكة مياه قرية زعترة بهدف تقليل الفاقد وزيادة الكميات المتاحة للمواطنين بقيمة مالية تصل الى 873 الف شيقل،
محافظة طولكرم
• تعمل سلطة المياه على انشاء شبكة مياه حي الرشيد بهدف زيادة كميات المياه وتقليل نسبة الفاقد من خلال تمديد خطوط مياه باقطار مختلفة ، كما يساهم المشروع في ضمان جودة المياه والعمل على التوزيع العادل للمياه في حي الرشيد وتبلغ تكلفته المالية 1.950 شيقل. 
• انشاء شبكة المياه الداخليه قرية جبارة بهدف زيادة كمية المياه وتقليل نسبة الفاقد من خلال تمديد خطوط مياه بأقطار مختلفة. وسيساهم المشروع في ضمان جوده المياه والعمل على التوزيع العادل للمياه في القرية بقيمة 814 شيقل.

محافظة سلفيت
• بدات سلطة المساه العمل على تأهيل شبكة مياه فرخة حيث يهدف المشروع الى تحسين وضع المياه في المنطقة من خلال استبدال الشبكات القديمة والمهترئة بشبكات جديدة مناسبة لضمان تزويد المواطنيين بكميات مياه تفي باحتياجاتهم. بلغت قيمة العقد 960,430 شيكل بتموبل من موازنة سلطة المياه.

محافظة جنين 
• يتم العمل على تأهيل شبكة وادي الدعوق بهدف تحسين وضع المياه في المنطقة من خلال استبدال الشبكات القديمة والمهترئة بشبكات جديدة، بقيمة مالية تصل الى 815 الف شيقل.

محافظة الخليل
• قامت سلطة المياه بتوقيع العقد لمشروع الاشراف على انشاء محطة المعالجه في الخليل ، من خلال تقديم خدمات استشارية هندسيه للاشراف على تنفيذ مشروع محطة معالجة الخليل، لتحسين خدمات الصرف الصحي من خلال انشاء محطة معالجة مياه الصرف الصحي الإقليمية جنوب الخليل بقدرة تصل الى 15 الف متر مكعب في اليوم.كما قامت سلطة المياه بتوقيع عقد الإشراف الخاص مع الاستشاري بقيمة تقارب 2.5 مليون دولار، 
• توقيع عقد تقديم خدمات فنية وبناء القدرات لبلدية الخليل بقيمة(2,155,000) يورو. ويهدف المشروع الى بناء القدرات لدائرة المياه والصرف الصحي في بلدية الخليل لتمكينها من ادارة منشأت المياه والصرف الصحي الجاري تنفيذها في منطقة امتياز بلدية الخليل

محافظة اريحا
• وتعمل سلطة المياه في مدينة اريحا على توريد وتركيب مضخة مياه بئر مياه رقم (1) عقبة جبر ويهدف المشروع إلى توريد مضخة مياه عمودية احتياطية في منطقة مخيم عقبة جبر ، وتبلغ قيمة المشروع المالية ما يقارب 102 الف يورو بتمويل من اتحاد البلديات الفرنسية. ويساهم المشروع في ضمان استمرارية تقديم الخدمه لسكان مخيم عقبة جبر ، 
• انشاء وصلات صرف صحي منزلية، لاستكمال الأعمال في مشروع الصرف الصحي في محافظة أريحا لزيادة عدد المشتركين في شبكة الصرف الصحي. بقيمة اجمالية تصل الى اكثر 3 مليون شيقل من موازنة سلطة المياه. 
• والى جانب هذه المشاريع فإن سلطة المياه تعكف على توريد وتركيب مضخات وماتورات ولوحات كهربائية وعدادات مياه الكترونية،وانابيب مياه بمختلف الاقطار حيث قامت بتوقيع عقود لتوريد مضخات مياه وماتورات بقيمة مالية تقارب 7 مليون شيقل، ابالاضافة الى ضافه توقيع عقد توريد انابيب مياه باقطار مختلفه بمبلغ 5 مليون شيكل لمساعدة البلديات والمجالس القرويه لتحسين خدمات تزويد المياه .

عطاءات لمشاريع وبرامج جديدة
واشار التقرير الى أن سلطة المياه تعمل حاليا على التحضير للبدء بتنفيذ مجموعه من المشاريع بعد الانتهاء واستكمال اجراءات التعاقد من خلال طواقم سلطة المياه والتي تتضمن : 
• انشاء شبكة توزيع مياه داخلية لقرية فقوعة التى تعتبر من اهم التجمعات الفلسطينيه غير المخدومه بشبكة مياه ، بالإضافة إلى تقليل نسبة الفاقد ورفع كفاءة التحصيل. علما انه يتم تزويد القريه بالمياه من خلال الصهاريج من نقطة تعبئة المياه، وهذا المشروع ممول من موازنة سلطة المياه بقيمة تفوق 4 مليون شيقل 
• مشروع لتصميم خط صرف صحي وادي السمن – يطا بهدف حماية المواطنين والمناطق الزراعيه والبيئة بشكل عام من التلوث حيث ستقوم سلطة المياه بتنفيذ الخط من خلال موازنتها.
• برنامج امدادات المياه المستدامة لغزة ضمن مشروع محطة التحليه المركزيه المرحله الاولى والذي يتضمن انشاء الخطوط الرئيسيه والخزانات ومحطات الضخ والممول من خلال الحكومه الكويتيه. 
• اعداد الخطه الرياديه لادارة المياه العادمة بالخليل - المرحلة الأولى، والممول من خلال وكالة التنميه الفرنسيه بتكلفه قد تصل الى مليون دولار. 
• انشاء خط مياه ناقل لمنطقة شمال وشمال غرب القدس .
• مشاريع خدمات استشاريه ودراسات للحد من مياه الصرف الصحي المتدفقه عبر الحدود للحد من الخصميات ،اضافه الى دراسة جدوى مشروع الصرف الصحي وإعادة الاستخدام بشرق بيت لحم، 
• كما ستقوم سلطة المياه قبل نهاية العام الحالي بتوقيع عقد إنشاء محطة معالجة مياه الصرف الصحي لمدينة الخليل بتكلفة مالية تصل الى 35 مليون دولار، كما ستعمل على استكمال اجراءات التعاقد خلال العام الحالي لعدد من المشاريع الحيوية منها .
• تصميم وتنفيذ وصلات صرف صحي اريحا – المرحلة الثالثة، ومشروع تنفيذ المرحله الثالثه من الوصلات المنزليه الممول من خلال الوكالة اليابانية للتعاون الدولي.
• تأهيل نظام توزيع المياه لقرى سبسطية، وتأهيل النظام المائي لقرية قبلان شرق نابلس، الممول من خلال التعاون الالماني ويهدف المشروع الى تأهيل شبكات المياه في قرى سبسطيه وجنسيا وبيت امرين ونصف جبيل اضافه الى انشاء خزانات ومحطات ضخ ومن المتوقع البدء بتنفيذ المشروع بداية العام القادم .
• مشروع تنظيف وتأهيل محطة معالجة صرف صحي جنين، ويهدف المشروع الى اعادة تأهيل محطة المعالجه بالتعاون مع بلدية جنين لزيادة كفاءة وعمل المحطة.
• إعداد دراسة شاملة لتزويد منطقة جورة عمرة قلقيلية بمياه الشرب، حيث تم طرح العطاء للشركات الاستشاريه لتقديم المقترحات والحلول الفنيه المناسبه لنقل المياه الى قرى شرق قلقيليه لغايات الشرب والزراعة.
• إعداد وتصميم شبكات صرف صحي جنوب القدس –أبو ديس – الزعيم- العيزريه , حيث سيتولى الاستشاري اعداد وثائق العطاءا لتنفيذ المشروع ضمن موازنة سلطة المياه.
• إعداد خطة استراتيجية وتنفيذية لسلطة المياه ضمن البرنامج النمساوي

ومن الجدير ذكره ان هذه المشاريع تضاف الى رزمة المشاريع الت تمكنت سلطة المياه من انجازها في مختلف المناطق والتي ساهمت في تحسين واقع قطاع المياه في فلسطين، حيث ان سلطة المياه وكما تشير في تقريرها السنوي الذي سيصدر في شهر تشرين ثاني من العام الحالي الى ان حجم المشاريع التي نفذتها خلال الاعوام 2015-2018 بلغت قيمتها المالية ما يقارب 810 ملايين دولار.

 

 

 

 


 

 

 

جميع الحقوق محفوظة © سلطة المياه الفلسطينية 2018