بحضور ومشاركة دولة رئيس الوزراء د. رامي الحمدلله افتتاح مشروع خط المياه الرئيسي – دير شعار في محافظة الخليل | سلطة المياه
المياه والتنمية المستدامة
تاريخ النشر: 2015/12/21

بحضور ومشاركة دولة رئيس الوزراء د. رامي الحمدلله افتتاح مشروع خط المياه الرئيسي – دير شعار في محافظة الخليل


افتتح رئيس الوزراء د. رامي الحمدالله ورئيس سلطة المياه م. مازن غنيم ومحافظ الخليل كامل حميد ومدير الوكالة الامريكية السيد ديف هاردن وبحضور وزير الزراعة د. سفيان سلطان ووزير الصحة د. جواد عواد ووزيرة السياحة السيدة رولا معايعة والعديد من ممثلي الوزارات والجهات ذات العلاقة مشروع خط المياه الرئيسي دير شعار وهو احد مشاريع المياه الهامة في محافظة الخليل.

حيث رحب في البداية رئيس بلدية حلحول د. وجدي ملحم بالمشاركين مثمنا دعم وحرص الحكومة على توفير المشاريع الهامة لمحافظة الخليل لا سيما ما يتعلق بقضية المياه التي كانت تعتبر مشكلة كبيرة تؤرق المواطنين في السابق، والتي ةبتنفيذ المشاريع لا سيما مشروع خط دير شعار ستحل هذه المشكلة نتيجة لتوفر كميات مياه تزود مختلف التجمعات في المحافظة.

رئيس سلطة المياه م. مازن غنيم فقد اكد في البداية على اهمي هذا الانجاز فمشروع خط دير شعار يخدم كافة الهيئات المحلية في المحافظة، مشيرا الى اننا نتحدث عن مشروع بتكلفة مالية تصل الى 17 مليون دولار امتدت خطوطه في المناطق المصنفة ج لتصل نهايته الى خزان حلحول وهو اكبر خزان في المنطقة، الى جانب وجود مشروع مكمل بتكلفة تصل الى 400 مليون وهو خط العديسة راس الطويل مما يعني ان تدفق المياه سيكون متواصل فهذه الخطوط هي مكملة لبعضها وفي حال وجود اي عطل فهناك خطوط بديلة تعمل على تامين المياه للمحافظة.

واوضح م. غنمي بانجاز خط دير شعار نكون قد قضينا على الفاقد الذي كان يصل الى 45% مما يعني عدم الاستفادة من كميات المياه وضياعها هدرا، وبانجاز المشروع نكون ضمنا توفر هذه الكميات.

واكد م. غنيم ان شركاؤنا في الوكالة الامريكية يدعمون قطاع المياه ولا زالو وهناك العديد من المشاريع التي شارفت على الانتهاء وتعتبر ايضا هامة لانها تساهم في تحسين كميات المياه في المحافظات الفلسطينية المختلفة، فبات من الواضح ان هناك جهود كبيرة تبذل في هذا المجال ولا يسعنا الا ان نتوجه بشكرنا وتقديرنا لرئيس الوزراء بمساهمته وبشكل مباشر  في انجاز هذا المشروع وكذلك محافظ الخليل والاجهزة الامنية التي تعمل بشكل متواصل لوقف التعديات ومحاسبة المعتدين على خطوط المياه.

 محافظ الخليل كامل حميد اكد على اهتمام الحكومة الفلسطينية بدعم صمود محافظة الخليل في كافة المرافق التي تعد المياه جزءا هاما منها مشيرا الى ضرورة ان يتحمل المواطنون المسؤولية في حماية هذه المشاريع والتصدي للعابثين حفاظا على حقوقهم وحرصهم على ديمومة هذه المشاريع، مؤكدا اننا لن نتهاون في قضية التعديات وسيتم معاقبة المعتدين ليتم ردعهم عن سرقة حق المواطن.

اما مدير بعثة الوكالة الامريكية فقد اوضح في بداية حديثه اننا شركاء حقيقيون وواجبنا كشركاء واصدقاء ان نقف  مع بعضنا في الاوقات الصعبة، ونحن اليوم نجتمع في اوقات صعبة تحتم علينا القيام بالتطوير والبناء فنحن اليوم نبني هذا المشروع الهام الى جانب ما نقوم به من بناء للابار والشبكات  وغيرها من المشاريع الهامة والتي يتم تنفيذها في مناطق مختلفة.

من جانبه اوضح رئيس الوزراء ان محافظة الخليل كان لها  النصيب الوافر من هذه المشاريع حيث بلغت قيمة المشاريع المنفذة في المحافظة 50 مليون دولار منها: 27 مليون للمياه، 23 للطرق من أهمها مشروع مياه دورا الذي يزود 15 قرية بالمياه لأول مرة ومشروع دير شعار الذي نحن بصدد إنتاج تشغيله  وكذلك إعادة تأهيل الشارع الرئيسي الخليل – دورا بطول 4 كم وإعادة تأهيل شوارع داخلية من مدينة الخليل بطول 20 كم.

مضيفا انه في العام 2015 تم بناء شبكة مياه الشرب في خلة المية/ يطا قضاء الخليل، الانتهاء من مشروع خط ناقل دير شعار بتمويل من (USAID)، الانتهاء من مشروع خط ناقل راس الطويل من خزان حلحول وشبكات داخلية لبني نعيم والعدسية والدوارة و بتمويل من (USAID)، الانتهاء من مشروع خط ناقل دير شرف بتمويل من (USAID)

وانه وضمن برامج الاستجابة الطارئة تم تنفيذ عدة تدخلات على مستوى محافظة الخليل وبالتركيز على المناطق المصنفة ج بحيث تم التالي: توزيع مياه بواسطة الصهاريج ضمن برنامج التدخل والاستجابة لندرة المياه وحق الوصول للمياه-بسعر مدعوم 10 شيكل/للكوب، تأهيل شبكات في بعض التجمعات في الخليل وتأهيل الطرق أيضا، العمل على تزويد صهاريج مياه بسعة 15 متر مكعب، عمل خطوط ناقلة ونقاط تعبئة، بناء وتأهيل ابار جمع وتحسين منطقة جمع مياه الامطار، مد خطوط مياه جديده وبناء خزانات ستيل.

 

ويعتبر مشروع دير شعار من المشاريع الحيوية والهامة حيث بدء العمل في المشروع في العام 2013 ويهدف الى افادة 554,000 نسمه من سكان جنوب الضفة الغربية.وذلك من خلال توفيره خدمات مياه افضل للمواطنين ومساعدته على خفض الفاقد من تلك المياه، الى جانب توفير قدرات استيعابيه اكبر لشبكة المياه بحيث تصبح قادرة على تحمل المتطلبات الحاليه والمستقبلية لسكان جنوب الضفة الغربية.وغيرها العديد من المشاريع

متطرقا الى أبرز التدخلات الحكومية في قطاع المياه في العام 2016 في محافظة الخليل:وهي مشروع ريف دورا-خطوط رئيسية وشبكات داخلية.مشروع يطا يشمل بناء خزانات جديدة وخطوط رئيسية وشبكات داخلية.

استكمال الدارسات الخاصة بمشروع محطة معالجة الخليل. مشروع خدمة بعض المناطق المهمشة عبر تزويدها الاني بتنكات مياه ضمن عمل المؤسسات الاهلية.

 

وبانشاء خط مياه دير شعار -الخط الناقل- محل الخط القديم الي كان يعان من عدة مشاكل ابرزها صغر حجم  وبكونه مكشوف  تصل فيه نسبة الفاقد الى 45% نتيجة السيلان والوصلات غير القانونية التي كانت موصلة به، نكون قد تجاوزنا هذه المشاكل وتمكنا من الاستفادة من كامل الكميات حيث من المتوقع ان تبلغ قدرة الخط الجديد على نقل 22 مليون مترا مكعبا من المياه سنويا.

ويعتبر هذا  الخط الاول من نوعه في الضفة الغربية  حيث تستخدم فيه تكنولوجيا جديدة للحماية، تمكن سلطة المياه الفلسطينية من المحافظة على الخط من السرقات وعدم تاكله.

 

ومن الجدير ذكره ان اعمال المشروع تضمنت تمديد 12 كم كخط ناقل رئيسي من محطة الضخ الى الخزان القائم  في حلحول، والذي يتسع 25000 متر مكعب من المياه، بالاضافة لعمل 13 كم شبكات داخلية وتطوير 10 كم من الطرق القائمة التي يمر منها خط المياه الناقل الرئيسي.

 

وتتراوح التكلفة الاجمالية للمشروع حوالي 16 مليون دولار امريكي بتمويل من مؤسسة الانماء الدولي الامريكيه وتم تنفيذه من قبل  شركة مقاولات ابكو اركون الامريكيه وتصميم  واشراف شركة بلاك اند فيتش الامريكيه.

 

 


سلطة المياه الفلسطينية © 2015. الحقوق محفوظة.