رئيس سلطة المياه ورئيس جامعة الخضوري يوقعان مذكرة تعاون في مجال الابحاث العلمية للمياه والصرف الصحي | سلطة المياه
المياه والتنمية المستدامة
تاريخ النشر: 2017/01/11

رئيس سلطة المياه ورئيس جامعة الخضوري يوقعان مذكرة تعاون في مجال الابحاث العلمية للمياه والصرف الصحي

رام الله- وقع رئيس سلطة المياه م. مازن غنيم ورئيس جامعة فلسطين التقنية – الخضوري  الدكتور مروان عورتاني اليوم  مذكرة التفاهم ما بين سلطة المياه وجامعة الخضوري والتي تهدف الى تعزيز التعاون والمساهمة في عملية بناء وتطوير الكفاءات والمهارات والمعرفة في مجال علوم المياه والبيئة والمشاركة الفعالة في تقديم الخدمات والاستشارات وتنظيم ورشات عمل وأيام علمية فيما يتعلق بقطاع المياه في فلسطين من خلال بناء وتطوير الكفاءات والمهارات والمعرفة في مجال علوم المياه والبيئة والمشاركة الفعالة في تقديم الخدمات والاستشارات وغيرها. وتتضمن الاتفاقية الالتزام بالاولويات التنموية فيما يتعلق بتطوير قطاع المياه وذلك بهدف تبنيها من قبل الباحثين في الجامعة.

حيث رحب د. عورتاني باهتمام سلطة المياه بتوجيه الابحاث العلمية لقطاع هام يعتمد في تطوره على مواكبة المستجدات العلمية والتقنية المرافقة له، معتبرا ان هذا التوجه بمثابة تعاون استراتيجي  في مجالات مختلفة، مشيدا بجهود طواقم سلطة المياه ومتابعتها الحثيثة لاستكمال هذا العمل.

من جانبه اكد الوزير غنيم على اهتمام ودعم سلطة المياه في اي نشاط او عمل يساهم في  تطوير قطاع المياه والعاملين فيه على مختلف المستويات مؤكد اهتمام سلطة المياه بالعمل مع كافة الشركاءمن جهات اكاديمية ومع مؤسسات المجتمع المدني للوصول من خلال هذه الشراكة الى الوصول الى افضل النتائج في تحقيق كل ما هو جديد ومتطور ويخدم قطاع المياه والصرف الصحي الذي يعتبر هاما جدا، مؤكدا على ان سلطة المياه ستعمل على توفير اي تكنلوجيا جديدة تساهم في تطوير قطاع الصرف الصحي لا سيما ان المياه المعالجة تعد مصدرا بديلا ولا بد من تطويرها للاستفادة منها في قطاع الزراعة.

واوضح الوزير غنيم اننا نتوجه الى كافة المؤسسات ذات العلاقة من اجل تطوير البحث العلمي والخروج باشياء جديدة تتناسب مع الاحتياجات الفعلية  السنوية للسوق الفلسطيني وهذا ما يجب ان تعتده الجامعات الفلسطينية لايجاد حلول حقيقية وعملية لتطوير قطاع المياه.

كما قدم د. صبحي سمحان عرضا موجزا تطرق خلاله  استراتيجية سلطة المياه الخاصة بالكميات المطلوب توفرها للمياه والزراعة من خلال مياه التحلية والمياه المعالجة، متطرقا الى الابحاث التي تتعلق بمعالجة المياه بالتقنيات المختلفة في فلسطين، بالاضافة الى التطرق الى شرح التقنيات الخمس التي تم استخدامها في محطة المعالجة المقامة على اراضي الجامعة.

ومن ثم قام الوزير غنيم ود. عورتاني بافتتاح محطة معالجة الخضوري التي صممت من قبل سلطة المياه للاستفادة من المياه الناتجة عنها في مجال الراعة والتي تعتبر المحطة الاولى التي تقام داخل جامعة فلسطينية.


سلطة المياه الفلسطينية © 2015. الحقوق محفوظة.