عقد المنتدى الاول للباحثين سلطة المياه: عدد منح الماجستير بلغ 135 | سلطة المياه
المياه والتنمية المستدامة
تاريخ النشر: 2016/11/02

عقد المنتدى الاول للباحثين سلطة المياه: عدد منح الماجستير بلغ 135

رام الله: عقدت  سلطة المياه ورشة العمل الخاصة بالمنتدى الاول لباحثي مشروع ميدريك بالتعاون مع ميدرك وجامعة النجاح الوطنية ووزارة الزراعة وذلك في مقر جامعة النجاح الوطنية حيث يقدم مركز تحلية الشرق الاوسط (ميدريك) عدد من المنح الدراسية في مجال تحلية المياه وضمن نشاطات المشروع

وقد افتتح المنتدى الدكتور مروان حداد مدير معهد علوم الارض والبيئة في جامعة النجاح الوطنية مرحبا بالحضور ومؤكدا على اهمية المشروع في دعم الجامعات الفلسطينية من خلال المنح الدراسية التي يقدمها المركز لطلبة الماجستير في الجامعات الفلسطينية المحلية .

مشيرا الى ضرورة ان تكون هذه المنح ضمن الاطار العام لاستراتيجية قطاع المياه وضرورة ان تتكامل مع الاستراتيجة القطاعية وان المعهد يستفيد من الابحاث التي يقدمها المركز واوصى بضرورة استكمال العمل مع المركز لدعم ابحاث بالاضافة الى دعم رسائل الماجستير.

وبدوره ثمن م.حازم كتانه مدير عام الشؤون الفنية في سلطة المياه دور المركز فيما يتعلق بالمنح التي يقدمها لسلطة المياه الفلسطينية واهمية هذا المشروع في دعم قطاع المياه ودعم التعاون بين سلطة المياه والجامعات الفلسطينة.

 كما اشار الى دور المركز في بناء قدرات العاملين في قطاع المياه الفلسطيني من خلال الدورات التدريبية المتقدمة في مجال التحلية والتي يشارك فيها العاملين في قطاع المياه بشكل المستمر. كما تقدم بالشكر لمعهد علوم الارض والبيئة في جامعة النجاح لاستضافته لهذا الحدث.

من جانبه اكد  م. عصام نوفل بصفته الممثل عن وزارة الزراعة الفلسطينية على اهمية مثل هذه المشاريع في دعم المشاريع البحثية للقطاع الزراعي في فلسطين وعلى اهمية هذه الابحاث في ايجاد حلول للمشاكل التي يعاني منها هذا القطاع وبناء القدرات من خلال الدورات التدريبية التي يشارك بها موظفين وزارة الزراعة.

اكدت ليا موند الممثلة عن مركز ميدريك على استمرار دعم المركز لقطاع المياه الفلسطيني بناء على الاولويات البحثية لقطاع المياه وانه سيتم خلال الفترة عقد عدة اجتماعات لتقييم المشاريع البحثية.

كما استعرض د.صبحي سمحان عدد من رسائل الماجستير التي نفذت من خلال المشروع وعرض اهم النتائج التوصيات التي خرجت بها هذه الرسائل واشار ان مجموع المنح التي قدمها المركز لسلطة المياه هي135 منحة موزعة على كل من جامعة النجاح الوطنية،جامعة بيرزيت، جامعة القدس،الجامعة الامريكية، جامعة الازهر-غزة، والجامعة الاسلامية خلال الفترة 2012-2016 و تركزت في مجال تحلية المياه والصرف الصحي .

وخرج المنتدى بعدة توصيات اهمها استكمال العمل على تقديم منح دكتواره للطلبة وضرورة خلق تواصل مع برامج الدكتور العاملة في فلسطين وفق المعمول به عالميا، التركيز على مشاريع بحثية تدار من قبل المشرفين ، واهمية تطبيق الابحاث على ارض الواقع،  اصدار اوراق سياسات عن الابحاث التي انجزت.

 

 


سلطة المياه الفلسطينية © 2015. الحقوق محفوظة.