اشتملت زيارة عزون وصير وكفر قدوم رئيس سلطة المياه يطلع على الاوضاع المائية في محافظة قلقيلية | سلطة المياه
المياه والتنمية المستدامة
تاريخ النشر: 2016/01/27

اشتملت زيارة عزون وصير وكفر قدوم رئيس سلطة المياه يطلع على الاوضاع المائية في محافظة قلقيلية

رام الله- قام رئيس سلطة المياه م. مازن غنيم يرافقه طاقم مختص من سلطة المياه ودائرة المياه  ومدير عام مديرية الحكم المحلي رائد مقبل في جولة ميدانية لمحافظة قلقيلية للاطلاع من خلالها على الاوضاع المائية في المحافظة ويستمع الى احتياجات اهالي المنطقة فيما يتعلق بالمشاريع.

حيث توجه م. غنيم بداية الى مقر المحافظة والتقى خلالها بالمحافظ رافع رواجبة الذي رحب بالوزير والوفد المرافق له مثمنا دور سلطة المياه ، ومطلعا اياه على الواقع المائي في المحافظة واحتياجاتها في مجال المياه، مشيرا الى ان هنالك عدة إشكاليات في المحافظة أبرزها تحويل الآبار الموجودة خلف الجدار من الديزل إلى الكهرباء مؤكدا أن الاحتلال يسعى بكافة الطرق لسرقة المياه ونهبها لضرب القطاع الزراعي عصب الاقتصاد في المحافظة، وأضاف لهذا يجب أن نعمل على تطوير قطاع المياه بشكل علمي يخدم قطاعي الزراعة ومياه الشرب للتجمعات السكانية ولدينا رؤيا تطويرية للنهوض بواقع المياه وتحويل المياه من غرب المحافظة لشرقيها وهذا المشروع هو مشروع واعد للمحافظة وهو مدرج ضمن الخطة الإستراتيجية للقطاع الزراعي التي أعدتها المحافظة، وطالب بايلائها أهمية خاصة نظرا لما تعانيه من إجراءات احتلالية تستهدف قطاع المياه والزراعة.

من جانب عبر رئيس سلطة المياه عن سعادته بوجوده في محافظة قلقيلية مؤكدا أن للمحافظة أولوية لأنها تقع على حوض مائي هام وفيها إبداعات تحققت بفضل استثمار المياه بشكل جيد، مضيفا أن اللجنة المشتركة لم تجتمع منذ فترة طويلة وهذا يعتبر معيقا لنا، حيث أننا نرغب بتفعيل اللجنة المشتركة لكن دون المساس بحقوقنا المائية،

واكد الوزير غنيم انه من المهم ان نضع مشاريع قلقيلية  وفق الاولوية لتنفيذها خلال هذا العام من الموازنة التطويرية لسلطة المياه، مؤكدا على أهمية الخط الناقل في محافظة قلقيلية لأهميته للمواطنين ومزروعاتهم.

وأشار غنيم أن لدى سلطة المياه خطة إستراتيجية للتغلب على الإشكاليات الموجودة ورفد كافة التجمعات السكانية بالمياه، وقال" نحن نعرف الواقع الصعب الذي تعيشه محافظة قلقيلية ونعلم انه رغم الظروف الصعبة نبذل قصارى جهدنا لدعم هذه المحافظة، وجئنا إلى المحافظة بطواقمنا للاستماع إلى مقترحات الهيئات المحلية للتعاون على حل هذه الإشكالات".

ثم التقى الوزير غنيم بمجلس عزون عتمة واطلع على اوضاع شبكة المياه التي تعاني من الاهتراء نتيجة لقدمها وبالتالي الحاجة الى تأهيلها.

ومن ثم توجه م. غنيم في جولة ميدانية الى مجلس عزون عتمة وعزون وصير وكفر قدوم للاطلاع عن قرب على احتياجات هذه المناطق والاطلاع على المشاكل التي تعاني منها حيث توجه الى  بئر مياه عزون والذي يغذي بلدة عزون والطبيب وصير وجيوس، وكذلك تفقد خط  المياه الرئيسي في صير ومستمعا الى احتياجات جيوس لمد خط مياه اخر فيها ليتلاءم مع احتياجات السكان.

واختتم رئيس سلطة المياه جولته بتفقد شبكة مياه كفر قدوم  وهي شبكة قديمة بحاجة الى تاهيل واصبحت تشكل عبأ على الهيئة المحلية، مما يتطلب العمل على تاهيل الشبكة. مؤكدا في ختام جولته على ان سلطة المياه ستقوم بتنفيذ مجموعة من المشاريع الهامة والملحة للمنطقة في العام 2016



سلطة المياه الفلسطينية © 2015. الحقوق محفوظة.