سلطة المياه: المنخفض الاخير يرفع نسبة الامطار الى 43% في الضفة الغربية والى 73% وفي قطاع غزة من المعدل العام | سلطة المياه
المياه والتنمية المستدامة
تاريخ النشر: 2016/01/04

سلطة المياه: المنخفض الاخير يرفع نسبة الامطار الى 43% في الضفة الغربية والى 73% وفي قطاع غزة من المعدل العام


أعلنت سلطة المياه الفلسطينية في تقرير صادر عنها اليوم أن المنخفض الاخير الذي استمر لعدة أيام رفع نسبة الامطار الهاطلة على الضفة الغربية الى حوالي 43% وفي قطاع غزة الى 73% من المعدل العام طويل الامد. كما اعتبرت سلطة المياه ان معدلات الامطار الهاطلة على مختلف مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة منذ بداية الموسم المطري الحالي وحتى هذه اللحظة جيدة من حيث كميات الهطول وتوزيعها الجغرافي مقارنة مع المواسم السابقة، حيث بلغ معدل الهطول المطري الموزون لهذا الموسم وحتى تاريخه حوالي 194 ملم في الضفة الغربية، وفي قطاع غزة 258 ملم، علماً بأن المعدل العام طويل الأمد للامطار في الضفة الغربية 454 ملم/السنة وفي قطاع غزة 356 ملم/السنة.

كما توقعت سلطة المياه بأن يكون لهذا الموسم المطري الاثر الايجابي على المياه الجوفية والمتمثل بزيادة معدلات التغذية الواصلة الى الاحواض الجوفية المختلفة الامر الذي سيساهم في تحسين انتاجية الابار الجوفية بالاضافة الى اعادة تدفق العديد من العيون والينابيع المائية. هذا فقد تم تقدير معدلات التغذية الواصلة للأحواض المائية الجوفية في الضفة الغربية حتى تاريخه بحوالي 222 مليون متر مكعب من المياه وهو يشكل ما نسبته حوالي 32% من المعدل العام للتغذية البالغ حوالي 688 مليون متر مكعب سنويا. في حين تم تقدير معدلات التغذية الواصلة للحوض المائي الجوفي في قطاع غزة لهذا الموسم بحوالي 33 مليون متر مكعب من المياه وهو يشكل ما نسبته 60% من المعدل العام للتغذية البالغ حوالي 55 مليون متر مكعب سنوي. هذا وتبقى الحاجة الى المزيد من الأمطار وذلك لتقليل العجز المائي في بعض الخزانات الجوفية وتحديدا في مناطق جنوب الضفة الغربية في ظل الطلب المتزايد على المياه والسيطرة المستمرة للاحتلال الاسرائيلي على المصادر المائية الفلسطينية.

 

 

 


سلطة المياه الفلسطينية © 2015. الحقوق محفوظة.