غنيم خلال إطلاق التشغيل التجريبي لمحطة معالجة خانيونس "تحقيق استدامة تشغيل كافة مرافق المياه يتطلب تحمل كافة الأطراف مسؤولياتها" | سلطة المياه
تاريخ النشر: 2019/12/04

غنيم خلال إطلاق التشغيل التجريبي لمحطة معالجة خانيونس "تحقيق استدامة تشغيل كافة مرافق المياه يتطلب تحمل كافة الأطراف مسؤولياتها"

أطلق رئيس سلطة المياه م. مازن غنيم أعمال التشغيل التجريبي لمحطة معالجة المياه العادمة في خانيونس جنوب قطاع غزة، وذلك بمشاركة محافظ خانيونس د. أحمد الشيبي، ومدير عام مصلحة مياه بلديات الساحل م.منذر شبلاق، ورؤساء بلديات خانيونس والقرى الشرقية وممثلين عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وبدأ تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع أوائل العام 2017 بقدرة استيعابية تصل إلى نحو 27 ألف متر مكعب يومياً، حيث تتم الاستعدادات لافتتاح المحطة رسمياً خلال الربع الأول من العام القادم.

ومن المتوقع استكمالها مطلع العام القادم، حيث تم إطلاق عملية الفحص والتشغيل الأولي في شهر أيلول الماضي والتي انتهت مؤخراً.

وقال غنيم إن هذا الحدث يشكل نقلة نوعية باتجاه توفير خدمات الصرف الصحي في خانيونس، التي يقطنها أكثر من مائتي ألف نسمة، تعاني منذ عقود من عدم وجود مرافق ملائمة للصرف الصحي في المنطقة وانتشار آلاف الحفر الامتصاصية، والتي تزيد من الوضع البيئي والصحي تدهوراً. وأضاف أن تشغيل المشاريع أمر حيوي ومهم ولكن استدامة عملها يعتبر هدفاً إستراتيجياً.

واستعرض طاقم المشروع أهم تطورات العمل في المحطة في مراحله المختلفة من حيث السعة ونطاق التغطية وبرامج إعادة الاستخدام، فضلاً عن أهم التحديات التي واجهت سير نشطاتاته، ومن ذلك القيود الإسرائيلية وعجز الكهرباء المستمر وتأثيرات ذلك على كفاءة العمل.

بدورهم، أكد الحضور على أهمية التعاون بين كافة الأطراف المعنية من أجل المضي قدماً في استكمال العمل قريباً في المحطة وتشغيلها بشكل دائم، وإتمام الاتفاقيات الرامية إلى تنفيذ مشروع الطاقة الشمسية لتوفير الكهرباء اللازمة لتشغيل المشروع باستدامة وكفاءة، وتوجهت الشخصيات المشاركة لإطلاق تشغيل المحطة التجريبي وتفقد مكونات المشروع،

يشار إلى أن المشروع ينفذ بتمويل من الصندوق الكويتي للتنمية عبر بنك التنمية الإسلامي، والحكومة اليابانية بتكلفة 55 مليون دولار، من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي تحت إشراف سلطة المياه، وبالتنسيق مع مصلحة مياه بلديات الساحل.

 


 

جميع الحقوق محفوظة © سلطة المياه الفلسطينية 2020
هواتف الطوارئ لدى مزودي خدمات المياه والصرف الصحي