الوزير غنيم يوقع عقدي التنفيذ والتشغيل والصيانة لمحطة التنقية المركزية – الخليل | سلطة المياه
تاريخ النشر: 2019/02/11

الوزير غنيم يوقع عقدي التنفيذ والتشغيل والصيانة لمحطة التنقية المركزية – الخليل

وقع رئيس سلطة المياه م. مازن غنيم اليوم مع شركة ألكي للإنشاءات والصناعة والتجارة التركية عقدي التنفيذ والتشغيل والصيانة الخاص بمحطة التنقية المركزية للخليل بقيمة مالية بلغت 36 مليون دولار ضمن مشروع إدارة المياه العادمة في الخليل، حيث قامت سلطة المياه باستكمال جميع إجراءات الترسية لتوقيع العقود الخاصة بتصميم وتنفيذ وتشغيل وصيانة محطة التنقية المركزية، تبلغ قيمة عقد الانشاء 30 مليون دولار، وقيمة عقد التشغيل والصيانة 6 مليون دولار .
وياتي تمويل اقامة محطة المعالجة من قبل الوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة مالية تصل الى 17.5 مليون يورو، والإتحاد الأوروبي بقيمة مالية تص الى 13.5 مليون يورو، وكذلك من البنك الدولي الذي رصد 5.5 مليون دولار.
وتسعى سلطة المياه لان تقوم المحطة بحل جذري لمشكلة المياه العادمة المتدفقة حيث من المتوقع أن تكون الطاقة الإنتاجية لها حوالي 23 الف كوب يومياً، سيتم معالجتها باستخدام وسائل التكنولوجيا المتطورة بهدف حل ومعالجة مشكلة الصرف الصحي التي عانت منها محافظة الخليل عموماً ومدينة يطا وتجمعات جنوب الخليل خصوصاً. ومنها الآثار البيئية والاجتماعية والصحية الناتجة عن المياه العادمة في وادي السمن (وادي الخليل)، وما تحتويه من مياه صناعية من مخلفات للمحاجر والمدابغ والمعاصر والمسالخ وما تنتجه من روائح وحشرات وأوبئة وإزعاج وأضرار بالأراضي والمزروعات والمواطنين القاطنين بمحاذاة مجرى السيل.
كما يتضمن مشروع إدارة المياه العادمة في الخليل على إعداد خطة ريادية شاملة للمياه والصرف الصحي في المحافظة وعلى بناء المؤسسات لادارة قطاع المياه وعلى تحديث دراسة تقييم الآثار البيئية والصحية والاجتماعية والموروث الثقافي، لتصل قيمة المشروع الاجمالية الى 70 مليون دولار.

وقد كانت الحكومة الفلسطينية قد رصدت مبلغ 30 مليون شيقل من أجل تنفيذ مشروع الخط الناقل -خط مجرى واد الخليل (واد السمن) والذي يعتبر من الاولويات القصوى لسلطة المياه للاعوام 2019-2021 ليكون الواد خالي نهائيا من المياه العادمة نهاية 2021، حيث ان سيل المياه العادمة يتدفق بشكل مباشر من جانب المنازل مما يؤدي الى تهديد حياة المواطنين بخطر انتشار الأمراض المعدية الى جانب خطر غرق الاطفال لما تعانيه المنطقة من قدم البنية التحتية وترهلها.
هذا وقد حضر حفل التوقيع كلا من ممثلي الشركة التركية وممثلين عن الممولين ورؤوساء البلديات وطاقم المشروع.


جميع الحقوق محفوظة © سلطة المياه الفلسطينية 2024