مصادر المياه الجوفية | سلطة المياه
تاريخ النشر: 2018/01/17

مصادر المياه الجوفية

تشكل المياه الجوفية في فلسطين المصدر الأساسي للمياه التي تستخدم لكافة الأغراض سواء كانت للشرب أو للزراعة أو للصناعة. هذا ويعتمد تواجد المياه الجوفية على التكوينات  الجيولوجية المختلفة في المناطق الجبلية في فلسطين من شمالها وحتى جنوبها والتي غالباً ما تتكون من الحجر الجيري والحجر الجيري الدولوميتي والمارل والطفوح البازلتية مكونة ما يعرف بالخزانات الجوفية حيث تتخزن المياه الجوفية في الفجوات الكارستية والمجاري المائية التي تحدثها التصدعات والشقوق والفواصل الصخرية، بالإضافة الى التكوينات الجيولوجية الرملية التي تسود الشريط الساحلي. هذا وتختلف الخزانات الجوفية في سماكتها والتي غالباً ما تكون في حدود عدة مئات من الامتار، وتختلف ايضاً في نوعيتها، حيث أن غالبية هذه الخزانات هي من النوع المتجدد والذي يعتمد على مياه الأمطار في التغذية الجوفية في حين يوجد عدد محدود من الخزانات ذات النوع غير المتجدد والذي تتواجد غالباً في جنوب فلسطين. 

بشكل عام، يصنف تواجد المياه الجوفية في فلسطين بناءً على حركة المياه الجوفية في باطن الأرض وعلى التركيب الجيولوجي التي تتواجد به، حيث تم تقسيم هذا التواجد ضمن عدة أحواض مائية جوفية رئيسية شكل رقم (1.3) يبين الأحواض الجوفية المائية مقسمة من الشمال الى الجنوب كالاتي:

  1. حوض بحيرة طبرية

    وهو الحوض الممتد من شمال مدينة جنين وحتي بحيرة طبرية والجولان شمالاً، ويتكون من عدة خزانات جوفية تعود بعمرها الى حقبة الأيوسين والنيوجين والسينومانيان والكريتاسي. هذا الحوض  يستغل بالكامل من قبل الاسرائيليين فقط. وتبلغ الطاقة الانتاجية لهذا الحوض بحوالي510-528 مليون متر مكعب سنوياً وذلك عن طريق الابار والينابيع الموجودة في هذا الحوض.

  2. حوض الجليل الغربي

    وهو الحوض الممتد من من العفولة جنوباً وحتي الحدود اللبنانية شمالاً، ويتكون من عدة خزانات جوفية تعود بعمرها الى حقبة البليستوسين والأيوسين والنيوجين والسينومانيان. هذا الحوض  يستغل بالكامل من قبل الاسرائيليين فقط. وتبلغ الطاقة الانتاجية لهذا الحوض بحوالي 122 مليون متر مكعب سنوياً وذلك عن طريق الابار والينابيع الموجودة في هذا الحوض.

  3. حوض الكرمل

     يقع هذا الحوض في أقصى الشمال الغربي من فلسطين حيث يمتد أسفل جبال الكرمل، ويتكون من عدة خزانات جوفية تعود بعمرها الى حقبة السينومانيان والبليستوسين. هذا الحوض  يستغل بالكامل من قبل الاسرائيليين فقط، وتبلغ الطاقة الانتاجية لهذا الحوض بحوالي40 مليون متر مكعب سنوياً وذلك عن طريق الابار والينابيع الموجودة في هذا الحوض.

  4. الحوض الشمالي الشرقي

    يعتبر الحوض الاشمالي الشرقي أحد أهم الأحواض المائية المشتركة مابين الفلسطينيين والاسرائيليين والذي يقع شمال الضفة الغربية حيث يتكون هذا الحوض من عدة خزانات جوفية تعود بعمرها الى حقبة الأيوسين والسينومانيان. تبلغ حصة الفلسطينيين من هذا الحوض حسب اتفاقية اوسلو حوالي 42 مليون متر مكعب لكن الفلسطينيون يستخدمون جزء بسيط منه " حوالي 16-18 مليون متر مكعب" بينما يستغل الاسرائليين الجزء الأكبر منه " حوالي 110 مليون متر مكعب سنوياً.  مزيد من المعلومات عن هذا الحوض سيتم عرضها في الجزء الثاني من هذا التقرير.

  5. الحوض الشرقي

    يعتبر الحوض الشرقي أيضاً أحد أهم الأحواض المائية الجوفية والذي يمتد على طول النصف الشرقي من الضفة الغربية حيث يستغل الفلسطينيون 40% منه بينما يستغل الاسرائيليون 60 % منه منذ عام 1967 على الرغم من أن هذا الحوض يعتبر حوض فلسطيني بالمطلق نظراً لامتداده داخل حدود الضفة الغربية.  يتكون هذا الحوض من عدة خزانات جوفية تعود بعمرها الى حقبة البليستوسين والأيوسين والسينومانيان. مزيد من المعلومات عن هذا الحوض سيتم عرضها في الجزء الثاني من هذا التقرير.

  6. الحوض الغربي

    الحوض الشرقي أيضاً أحد أهم الأحواض المائية المشتركة مابين الفلسطينيين والاسرائيليين والذي يقع في النصف الغربي من الضفة الغربية ويمتد حتى جنوب فلسطين ويعتبر من أهم وأكبر الأحواض المائية في فلسطين. يستغل الفلسطينيون 6% منه فقط بينما يستغل الاسرائليين 94 %منه.  يتكون هذا الحوض من عدة خزانات جوفية تعود بعمرها الى حقبة السينومانيان العلوي والسفلي، حيث تقدر الطاقة الانتاجية له بحوالي 365-500 مليون متر مكعب سنوياً.مزيد من المعلومات عن هذا الحوض سيتم عرضها في الجزء الثاني من هذا التقرير.

  7. الحوض الساحلي

    وهو الحوض الممتد على طول الساحل الفلسطيني على البحر الأبيض المتوسط غرباً وحتى قطاع غزة. يستغل الفلسطينيون جزء بسيط منه بينما يستغل الاسرائيليون الجزء الأكبر منه حيث تقدر الطاقة الانتاجية له بحوالي 578 مليون متر مكعب سنوياً. مزيد من المعلومات عن هذا الحوض والواقع ضمن قطاع غزة سيتم عرضها في الجزء الثاني من هذا التقرير.

  8. حوض النقب ووادي عربة

    وهو الحوض الممتد من مدينة بئر السبع وحتى خليج العقبة جنوباً، ويتكون من عدة خزانات جوفية تعود بعمرها الى حقبة البليستوسين والأيوسين والسينومانيان والبليستوسين. هذا الحوض  يستغل بالكامل من قبل الاسرائيليين فقط حيث تبلغ الطاقة الانتاجية لهذا الحوض بحوالي 104 مليون متر مكعب سنوياً وذلك عن طريق الابار والينابيع الموجودة في هذا الحوض.

 

شكل رقم (1.3) يبين الأحواض الجوفية المائية مقسمة من الشمال الى الجنوب 
جميع الحقوق محفوظة © سلطة المياه الفلسطينية 2020
هواتف الطوارئ لدى مزودي خدمات المياه والصرف الصحي