"م. غنيم يفتح فرص تعاون جديدة في قطاع المياه في زيارته الرسمية لسلطنة عُمان" | سلطة المياه
تاريخ النشر: 2019/02/19

"م. غنيم يفتح فرص تعاون جديدة في قطاع المياه في زيارته الرسمية لسلطنة عُمان"

ضمن زيارته لسلطنة عمان، واصل رئيس سلطة المياه اليوم في العاصمة العمانية مسقط سلسلة لقاءاته الرسمية، وذلك لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين، من خلال ايجاد فرص لدعم قطاع المياه الفلسطيني، بالإستفادة من التجارب العمانية في العديد من المجالات وتعزيز تبادل الخبرات والشراكة في البحث العلمي المتخصص في تطوير العديد من التقنيات الحديثة وايجاد حلول متطورة وفاعلة للعديد من التحديات القائمة.


هذا وبدأ م. غنيم والوفد المرافق وبحضور سفير فلسطين لدى السلطنة الدكتور تيسير جردات، أولى لقاءاتهم بلقاء وزير الزراعة والثروة السمكية العماني معالي الدكتور فؤاد بن جعفر ساجوني، حيث استعرض الطرفان تحديات توفير مياه الري مع تناقص كميات المياه وتزايد الطلب، وركز اللقاء على تطوير استخدام المياه المعالجة وآليات الإستفادة من التقنيات الحديثة في الري.

وأشاد م.غنيم بهذه المبادرة للتعاون بين الطرفين، والتي تخدم الأهداف الإستراتيجية لسلطة المياه في ادارة وتوفير المياه الزراعية، وخصوصا في ظل ارتفاع الطلب على مياه الري في فلسطين لتصل إلى 50% من الموازنة المائية، الأمر الذي يحتم ايجاد مصادر بديلة للري، لتوفير المصادر الأساسية لاستخدامات الشرب.


وخلال اللقاء، أكد الساجوني استعداد وزارته لدعم تطوير قطاع المياه الفلسطيني، وذلك دعما لصمود الشعب الفلسطيني، في ظل التضيقات الإسرائيلية اليومية التي جعلت معادلة الوجود الفلسطيني على أرضه موضوع صعب بحاجة إلى دعم عربي ودولي كبير. وقد اتفق الطرفان على تحديد نقاط للتواصل للبدء بتحديد بنود تعاون مشتركة في مجالات ادارة وتطوير المصادر المائية لخدمة القطاع الزراعي


ومن جانبه، ثمن م.غنيم لوزارة الزراعة والثروة السمكية رغبتهم بالتعاون مع سلطة المياه كما تقدم بالشكر لنظيره الساجوني على اهتمامه، واصدار تعليماته للبدء بدراسة أوجه وفرص التعاون. كما وجه دعوة لمعالي الوزير لزيارة فلسطين واللإطلاع على الواقع المائي والمشاريع القائمة.



 

 

جميع الحقوق محفوظة © سلطة المياه الفلسطينية 2019