بالشراكة بين سلطة المياه ومركز (ميدريك) ... افتتاح وتشغيل وحدة تحلية للأغراض البحثية | سلطة المياه
تاريخ النشر: 2019/01/22

بالشراكة بين سلطة المياه ومركز (ميدريك) ... افتتاح وتشغيل وحدة تحلية للأغراض البحثية

تحت رعاية معالى رئيس سلطة المياه م. مازن غنيم افتتحت سلطة المياه ومركز الشرق الأوسط لأبحاث التحلية (ميدريك) وحدة تحلية المياه للأغراض البحثية، والتي تم تزويدها في إطار دعم أبحاث طلبة الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراة) في هذا المجال، وذلك بالتعاون مع جامعتي الإسلامية والأزهر.

وقال م. مروان البردويل، مدير وحدة تنسيق البرنامج في سلطة المياه، إن الوحدة التي جاءت تلبية لحاجة أساسية تخدم البحث العلمي والتطبيق العملي للتقنيات الحديثة في إيجاد مصادر مائية بديلة اعتمدتها سلطة المياه الفلسطينية كخيار رئيسي في مواجهة الأزمة الخانقة في قطاع غزة منذ سنوات.

وأضاف البردويل أن هذه المحطة ستقدم للطلبة والباحثين فرصة للتعرف عن قرب على عملية التحلية بمختلف تفاصيلها وتجربتها عملياً للمساهمة في تعزيز قدراتهم وأنشطتهم البحثية والعلمية في هذا المجال بما يخدم قطاع المياه في فلسطين بشكل عام وفي القطاع بشكل خاص.

وأوضح أن سلطة المياه تعمل مع مختلف الشركاء من مانحين ومنفذين ومقدمي خدمات ومؤسسات معنية من أجل استكمال مشاريع المياه والصرف الصحي لتوفير مياه آمنة وسليمة من خلال تنفيذ مشاريع كبيرة لتحلية مياه البحر تتمثل في محطة التحلية المركزية بقدرة 55 مليون متر مكعب سنوياً مع اكتمال مرحلتها الأولى، و3 محطات تحلية محدودة الكمية بقدرة تصل إلى نحو 13 مليون متر مكعب سنوياً.

وعلى الجانب الآخر، هناك محطات معالجة مركزية للمياه العادمة تتزامن مع تعزيز برامج إعادة الاستخدام في مجال الري والزراعة، وستكون هذه المحطات بقدرة 45 مليون متر مكعب سنوياً مع اكتمال مراحلها الأولى بحلول العام 2022، بالإضافة إلى توفير مياه معالجة آمنة لري المحاصيل تبلغ 23 مليون متر مكعب سنوياً.

من جهته، أشار مدير مركز (ميدريك)، كيران أوسين إلى أن افتتاح المحطة يعتبر خطوة مهمة لدعم البحث العلمي والأكاديمي في مجالات التحلية، ويأتي في إطار التعاون مع سلطة المياه لتطوير قدرات المؤسسات الأكاديمية التي تعنى بهذا المجال. وتطرق أوسين إلى دعم المركز لأبحاث الماجستير التي دخلت عامها السابع على التوالي.

وذكر أن هذا العام الدراسي، شهد كذلك انطلاق أول دفعة من طلبة الدكتوراة الحاصلين على منحة من المركز، مؤكداً على استمرار الفعاليات الدراسية والبحثية والدورات المتخصصة في مجال التحلية التي يدعمها المركز بالشراكة مع سلطة المياه في هذا الجانب لدعم قدرات المؤسسات البحثية والأكاديمية والعاملين في قطاع المياه والصرف الصحي.

وشارك في الافتتاح الذي عقد في جامعة الأزهر حيث تتم استضافة الوحدة البحثية ممثلون عن سلطة المياه ومركز (ميدريك) وحشد من الأساتذة والأكاديميين من جامعة الأزهر وممثلون عن وزارة البيئة والصحة ومختصون في مجال المياه والبيئة والصحة. كما تم إطلاق وتشغيل المحطة وتجربة إنتاجها من المياه المحلاة.


جميع الحقوق محفوظة © سلطة المياه الفلسطينية 2019