شركة المياه الوطنية | سلطة المياه
المياه والتنمية المستدامة
تاريخ النشر: 2015/12/17

شركة المياه الوطنية

تنشأ بموجب أحكام هذا القرار بقانون شركة تسمى “ شركة المياه الوطنية ” تكون مملوكة بشكل كامل لدولة فلسطين. لا يجوز للشركة تغيير وضعها القانوني إلا بقانون.

تمارس الشركة الاختصاصات الآتية: تزويد وبيع المياه بالجملة لمصالح المياه والهيئات المحلية ومجالس خدمات المياه المشتركة والجمعيات. استخراج المياه من مصادر المياه وتحليتها ونقلها بالجملة وفقاً لترخيص تحصل عليه من السلطة لهذه الغاية. إدارة وتطوير وتنمية أية موجودات تتسلمها من السلطة. تأمين وضمان حسن سير العلاقات التجارية مع الزبائن والمزودين. توفير الوسائل اللازمة لتطوير جميع النشاطات وأعمال البنى التحتية الخاصة بتزويد المياه بالجملة. إعداد مقترحات التعرفة الخاصة ببيع المياه والخدمات المتعلقة بها ورفعها للمجلس للمصادقة عليها. أية مهام أخرى ذات علاقة تكلفها بها السلطة.

يشرف على إدارة الشركة مجلس إدارة يتألف من رئيس وأربعة أعضاء فلسطينيي الجنسية من ذوي الخبرة والكفاءة والاختصاص، ويتم تعيينهم بقرار من مجلس الوزراء بموجب تنسيب من رئيس السلطة. يشترط في جميع أعضاء مجلس إدارة الشركة أن يكونوا من الأشخاص المعروفين بالنزاهة ومن ذوي الكفاءة العالية في الشؤون المائية أو المالية. تكون مدة العضوية لأعضاء مجلس إدارة الشركة أربع سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة فقط. تنتهي العضوية للأسباب الآتية: ‌أ. الاستقالة أو الوفاة. ‌ب. الإقالة بقرار من مجلس الوزراء. ‌ج. فقدان الأهلية القانونية. لا يجوز أن يكون لرئيس مجلس إدارة الشركة وأعضائه وأقاربهما حتى الدرجة الثانية أي نفع مادي أوأن يكون طرفاً في أي من العقود التي تبرمها الشركة.

مجلس إدارة الشركة هو السلطة العليا لإصدار القرارات في الشركة، والمكلف بتنفيذ سياسات الشركة والإشراف على إدارة عملياتها بما يخدم السياسة المقرة من السلطة، ويتمتع مجلس إدارة الشركة بالصلاحيات الكاملة لتحقيق مهام الشركة وفقاً لأحكام هذا القرار بقانون.


سلطة المياه الفلسطينية © 2015. الحقوق محفوظة.